د. عامر صادق: أجريت في شهر يونيو من هدا العام أول عملية لإزالة ورم خبيث في المستقيم عن طريق المخرج من دون إحداث جرح (قطع) مؤلم في البطن و كانت لسيدة في ال76 من العمر و غادرت مستشفى برشلونة بعد خمسة أيام من دون مضاعفات و هي اليوم في حالة جيدة.

إن الجراحين متفائلون بان هده الطريقة سوف تستخدم لعلاج أنواع مختلفة من أمراض القولون والمستقيم بما في ذلك السرطان و الـ (DIVERTICULITIS) مقللين بذلك من المضاعفات التي تحدث بعد العملية مع شفاء أسرع.
وبحسب تقرير من برشلونة صدر في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني فان فريق من الجراحين من مستشفى برشلونة في اسبانيا ومستشفى ماساشوست العام في بوسطن (جامعة هارفرد) في الولايات المتحدة الأميركية استعملوا طريقة تدعى (NOTES) (NATURAL ORIFICE TRANSLUMINAL ENDOSCOPYY SURGERY) وهي طريقة مبتكرة باستخدام فتحات الجسم الطبيعية.

لها مزايا عديدة للمريض بما في ذلك انها تأخذ وقت اقل للبقاء في المستشفى و شفاء أسرع و نتائج أحسن من العملية القديمة (فتح البطن) حيث إنها لا تترك أية ندوب بينما العملية القديمة تحتاج الى4-5 جروح على الأقل.

أجريت هده العملية في التاسع من نوفمبر و أخرجت المريضة بعد خمسة ايام فقط في 14 نونبر.

خلال العملية أدخلت كافة الأدوات الجراحية عن طريق المخرج بدون إحداث جروح مؤلمة في البطن.

كما ان إحدى فوائد عملية إزالة الورم عن طريق المخرج هو ان القولون و المستقيم يمكن فتحهما و غلقهما تحت النظر المباشر من دون الحاجة إلى كاميرا وذلك باستعمال طريقة خاصة (TEM) (TRANSANEL ENDOSCOPIE MICROSURSERY )
يمكن العمل على تمدد المستقيم وذلك بفسح المجال للجراح لإدخال الأدوات و استئصال الورم.
وهذه الطريقة أيضًا تسمح بفتح المستقيم و الأنسجة المجاورة للوصول إلى جوف البطن إذا استدعت الحاجة وهذه طريقة جديدة كليًا .