شيكاغو : قال باحثون اميركيون ان عقارًا تجريبيًا اتسم بفاعلية في قتل الخلايا الجذعية لسرطان الثدي وهو نوع من الخلايا الرئيسية في الاصابة بالسرطان تقاوم العلاج الكيماوي. واظهرت دراسات على حيوانات ونساء مصابات بسرطان متقدم بالثدي ان المركب التجريبي (ام كيه - 0752) MK-0752 والذي تطوره شركة quot;ميرك اند كوquot; كان قادرًا على قتل الخلايا الجذعية لهذا السرطان والتي تبقى في الثدي بعد العلاج الكيماوي.

ومازال الباحثون يحاولون فهم الدور الذي تلعبه الخلايا الجذعية للسرطان في المساعدة في الاصابة بأنواع مختلفة من السرطان لكن فرقا كثيرة تعتقد انها ربما تفسر سبب عودة الاصابة بأنواع كثيرة من السرطان بعد العلاج الكيماوي القوي والعلاج بالاشعاع.

وقالت الدكتور جيني تشانغ من كلية طب بايلور والتي قدمت نتائجها خلال جلسة نقاشية عن سرطان الثدي نظمتها الرابطة الاميركية لبحوث السرطان في سان انطونيو quot;هذه الخلايا مختلفة عن الورم. فهي تقاوم العلاج. وتنمو مجددًا. وتسبب انتكاسة وانتشارا للسرطانquot;.

واعلن فريق من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومعهد برود في اب /أغسطس عن نتائج مماثلة في خلايا سرطان الثدي اجريت على الفئران ونشرت في مجلةquot;الخليةquot; Cell.

وفي احدث دراسة تلقت دعما بالتمويل من شركة ميرك حقنت تشانج وزملاء لها فئرانا بخلايا سرطانية بالثدي مأخوذة من مرضى وعملوا على نمو أورام بشرية لدى الفئران مطابقة لتلك التي تنمو لدى النساء.

ثم درس الفريق صفات معينة للخلايا الجذعية للسرطان وركزوا على ممر جين يطلق عليه اسم quot;نوتشquot; والذي يعد مهما للنمو الطبيعي لنسيج الثدي.

وقالت تشانج عبر الهاتف quot;وجدنا ان هذا ايضا نشطا في الخلايا الجذعية السرطانيةquot;.

واضافت ان الخلايا الجذعية لسرطان الثدي تعتمد على طريق بروتين quot;نوتشquot; للنجاة. ويسد عقار quot;ام كيه-0752quot; هذا الممر.

وقالت تشانج انه عندما مزج الفريق هذا العقار مع العلاج الكيماوي المعتاد لدى الفئران quot;وجدنا اننا تمكنا من استهداف الخلايا الجذعية السرطانية