طلال سلامة من برن (سويسرا): صعوبة في التنفس، نفس قصير، وجع أم ضغط على الصدر. في الوهلة الأولى، فان هذه العوارض لا تترك مجالاً للشكوك. أي أننا أمام ذبحة قلبية، نظرياً. لكن واقعياً نحن أمام متلازمة اكتشفها الباحثون اليابانيون في الماضي وأطلقوا عليها اسم quot;تاكو تسوبوquot; (Tako-Tsubo). تقوم هذه المتلازمة بتقليد الذبحة القلبية دون أن تكون ذبحة بحد ذاتها.

بالنسبة للخبراء السويسريين في مستشفى جامعة quot;سان غالنquot; فان متلازمة quot;تاكو تسوبوquot; تمثل واحد في المئة من جميع حالات السكتة القلبية، حول العالم. وهي تصيب عادة النساء، اللواتي تجاوزن سن انقطاع الدورة الشهرية(الطمث) واللواتي تتراوح أعمارهن بين 58 و75 عاماً. بيد أن عدد المصابات الشابات بهذه المتلازمة في ارتفاع دائم بسويسرا. في قسم الاسعافات الأولية، بالمستشفيات السويسرية، تبدو العوارض وكأنها ناتجة عن ذبحة قلبية. اذ عندما يقوم الأطباء بفحص الدم يسجل فوراً زيادة في الانزيمات المسببة لتلف عضلة القلب. أما تخطيط القلب فهو يبرز مسارات شاذة.

هنا يكفي اللجوء الى التخطيط الوعائي (Angiography)، ويتمحور حول استخدام الأشعة السينية لالتقاط صور إشعاعية مختلفة للأوعية والشعيرات الدموية وإظهار تغيراتها أو أية تغيرات بالأعضاء الحيوية القريبة التي قد تشير الى وجود انسداد بالأوعية، لنفي تعرض المريض للجلطة القلبية بصورة قاطعة. فشرايين القلب التاجية تكون سليمة. ولا يوجد أي خثرة دم أم تراكم للصفائح داخل شرايين الدم. انها بالتالي متلازمة quot;تاكو-تسوبوquot; غير معروفة الأسباب بعد.

بالاضافة الى ذلك، فان اشتعال هذه المتلازمة بالجسم سببه الكآبة العاطفية(33 الى 45 في المئة من الحالات) والاجهاد الجسدي(17 الى 22 في المئة من الحالات).