رانيا تادرس من عمان : أطلق الأردن الحملة الوطنية لمكافحة التدخين في جميع إرجاء المملكة خصوصا في ظل ارتفاع نسبة التدخين في الأردن والمقدرة بحوالي%29 بين البالغين، إلى جانب ارتفاع المصابين بالسرطان نحو أربعة آلاف مواطن سنويا ثلثهم من المدخنين، ويقدر أنفاق الأردنيون على السجائر ما يزيد على 350 مليون دينار تقريبا ويوجد تسع شركات منتجة للتبغ، وقالوزير الصحة نايف الفايز في كلمة له خلال إطلاق الحملة ان quot; تطبيق قانون laquo;منع التدخينraquo; في الأماكن العامة بات إلزاميا إذ لن تتهاون مع المخالفين. quot;.واصفا quot; القانون انه نقلة نوعية في الحد من إضرار التدخين وان كل مسؤول عن منشأة مكلف بتنفيذ منع التدخين فيها quot;.
فيما أشار الدكتور الفايز quot; على دعوة أصحاب المطاعم إلى العمل والتنسيق سويا ووضع خطة لتطبيق القانون بين فئات المطاعم المختلفة للتصدي لظاهرة التدخين في المطاعم.
وكشفت دراسة لطلبة المدارس في الأردن 2007 أن المدخيين من طلبة المدارس هم تقع مدارسهم قرب محال التي تبيع السجائر بالتجزئة، موضحاً إن هذه المحال ستخضع للرقابة وسيتم تحرير مخالفات بحقها وإغلاقها
وأكد أن وزارة الصحة قد شكلت لجنة عليا لمكافحة التدخين تعمل على وضع السياسات والإستراتيجيات و لتنفيذ ومتابعة البرامج الموضوعة quot;.
وقدرت بعض الإحصاءات المحلية وجود طفل أو مراهق أردني مدخن للسجائر من بين كل7 مواطنين نسبة المدخنين في المملكة في ازدياد مستمر مما يستدعى التركيز على الموضوع من قبل كافة القطاعات الحكومية، الخاصة والأهلية.

إلى ذلك ، اعتبر أمين عمان المهندس عمر المعاني quot; بأن أطلاق هذه الحملة ستجعل عمان مدينة خالية من التدخين خصوصا في ظل التعاون بين الجهات المختلفة لنشر ثقافة منع التدخين في ألاماكن العامة.

وتحضر القوانين الأردنية قانون مراقبة سلوك الأحداث ـ على المحال التجارية ومراكز التسوق بيع الدخان أو أي منتجات متعلقة به لمن هم دون السن القانون quot;18quot; عاما.
إلى ذلك، قال مدير الادراة الملكية لحماية البيئة العميد نبيل عربيات انه سيتم من خلال الادراة الملكية لحماية البيئة quot; الرينجرزquot; المتابعة والرقابة وضبط المخالفات البيئية وخاصة تلك المتعلقة بالتدخين في ألاماكن الممنوعة .
مطالبا عربيات بوضع برنامج مكافحة التدخين بالمجتمع يرتكز على ضرورة مشاركة المجتمع والأجهزة ذات العلاقة فيه quot;. مؤكدا على quot; ضرورة إجراء الدراسات المختلفة لتحديد نسب المدخنين ونوعياتهم والظروف المختلفة التي تشجع على البدء في هذه العادة، والعوامل التي تساعدهم على الإقلاع.
وأكد أن quot; الإدارة لن تتهاون مع المخالفين للقانون فإلى جانب الصحية الناجمة عن التدخين هناك أيضا الأضرار البيئية التي نسعى في الأردن إلى التقليل منها.
إلى ذلك ، قالت نائب رئيس بعثة المساعدات الأمريكية إلى الأردن دانا منصوري أن عدد الوفيات في الولايات المتحدة قد انخفض منذ تطبيق قانون منع التدخين في الأماكن العامة.
وأضافت انه في مدينة نيويورك تراجع عدد الوفيات الناجمة عن التدخين عقب ثلاث سنوات من قرار بلدية نيويورك منع التدخين في الأماكن العامة قد تدنى من نحو تسعة آلاف في 2001 إلى أقل من 8100 في 2005 . وتدنى عدد الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب الناجمة عن التدخين.
كما وانخفض عدد المدخنين في المدينة نحو 200 ألف منذ 2002 . وطبقت نيويور ك في 2003 سياسة صارمة جدا على صعيد التدخين الذي منعته في النوادي والمطاعم والمكاتب.
وسجل الأردن قصص النجاح في حظر التدخين في العديد من المناطق كمطار الملكة عليا الدولي والتجمعات التجارية .