طلال سلامة من روما: يبدو أنها واعدة أكثر من دواء تاموكسيفين. نحن نتحدث عن أدوية جديدة، ينبغي تعاطيها لاستباق خطر ظهور سرطان الثدي مجدداً بعد الخضوع لعملية جراحية من أجل استئصاله. بين هذه الأدوية الجديدة، المثبطة لما هو معروف باسم quot;أروماتاسيسquot;، فإننا نجد بشكل خاص دواء يدعى quot;ليتروزولquot; قادر على تخفيض خطر الموت حتى عند استعماله لوحده من دون تعاطي دواء quot;تاموكسيفينquot;.

منذ عدة سنوات، وجهت الجالية البحثية الدولية الأنظار الى جيل جديد من الأدوية، ومن ضمنها quot;ليتروزولquot;، لمؤازرة مفعول دواء quot;تاموكسيفينquot;. لكنها تخضع اليوم لنظرة جديدة، تريد رؤية مفعولها من دون أي عملية دمج علاجي مع quot;تاموكسيفينquot;. في الوقت الحاضر، وعقب الانتهاء من عملية الاستئصال الجراحية، باشرت مجموعة من المتطوعات اختبار quot;ليتروزولquot;، على الأثر. وتشمل التجربة آلاف المتطوعات في 27 دولة، ومنها ألف متطوعة ايطاليا.

في سياق متصل، تشير آخر النتائج الى أن تعاطي دواء quot;ليتروزولquot; لوحده، طوال خمس سنوات، قطع خطر الموت من جراء ظهور سرطان الثدي ثانية بنسبة 13 في المئة مقارنة بمفعول دواء quot;تاموكسيفينquot;. علاوة على ذلك، نجد بين الأدوية الجديدة، المماثل مفعولها لمفعول دواء quot;ليتروزولquot;، لناحية اثباط أنشطة الأروماتاسيس، دواءين هما quot;أناستروزولquot; وquot;اكساميستانquot;.