محمد حميدة من القاهرة: أجمع متخصصون مصريون على ان مرض أنفلونزا الطيور أكثر ضراوة من أنفلونزا المكسيك ايه /اتش1 ان 1 , جراء الجينوم الذى يحمله فيروس أنفلونزا الطيور , الذى يكون قادرا على التسبب فى وباء عالمي لا مثيل له فى حياة البشرية , مشيرين الى ان العالم لم ينجح بعد احتواء خطر أنفلونزا الطيور والتي يمكن ان تعاود مجددا وتحصد المزيد من الأرواح, فى حين ان فيروس أنفلونزا اتش1 ان 1 بالرغم من انه تسبب فى عدد من الوفيات الا انه فيروس ضعيف , لكن لا يجب التهوين منه, ولابد من اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهته والسيطرة علية‮ ‬قبل أن يحدث اختلاط بينه وبين الفيروسات الأخرى كأنفلونزا الطيور والأنفلونزا العادية ويتحول الي آفة خطيرة تتسبب في إحداث اضرار بالغة علي المجتمع‮. ‬ ‮وأكد الدكتور بهاء صلاح استاذ الرعاية المركزة والتخدير بطب عين شمس لquot;ايلافquot; على هامش فعاليات مؤتمر التخدير ان انفلونزا الطيور الاخطر لانها تؤدى لالتهاب حاد فى الشعب الهوائية وتهاجم الرئة وتحفز الجهاز المناعى الذى يؤدى الى موت ونزيف الخلايا ,مشيرا الى ان فيروس انفلونزا المكسيك ضعيف ومكمن خطورته فلى انتقاله من انسان لاخر.

وقال الدكتور حاتم صلاح الدين عبد الحميد عميد كلية الطب البيطري جامعة الإسكندرية أن إنفلونزا الطيور H5N1 مازالت هي الأكثر خطورة وضراوة وذلك وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية التي تؤكد أن الوفيات 50 % من عدد حالات الإصابة بأنفلونزا الطيور وهذا يدل على أن هذا الفيروس أشد شراسة من أنفلونزاH1N1 ولذلك فإن الخوف من تحور فيروس الطيور إلى الحالة الوبائية من خلال الخنازير التى تعتبر الوعاء الحامل لفيروس إنفلونزا الطيور وأنفلونزا البشر وكذلك أنفلونزا الخنازير او المكسيك.

واتفق الدكتور ‬نصر السيد ان مرض انفلونزا الخنازير مؤكدا ل quot;إيلافquot; ان فيروس انفلونزا اتش1 ان 1 ضعيف فى أعراضه ومضاعفاته،‮ ‬كما انه‮ ‬يستجيب لعقار التاميفلو ويتغلب عليه جهاز المناعة بعد ايام دون علاج . وبسؤاله عن الوفيات التى تسبب فيها الفيروس عالميا قال ان ‮ حالات الوفيات او التى تعرضت لمضاعفات شديدة كانت لهم ظروف خاصة لأنهم جميعا مشيرا الى انهم كانوا يعانون من مشاكل في جهازهم المناعي وأمراض في الجهاز التنفسي وغيرها من العوارض التى ‬جعلت من تأثير الفيروس عليهم شديدا‮.

وقال السيد إن إنفلونزا الطيور وبعض انواع الانفلونزا العادية أخطر من إنفلونزا المكسيك ألف مرة. لانها قتلت أكثر من 40 شخصا في مصر . ويضيف الدكتور نصر ان المرض ليس شديد الضراوة ايا كانت المرحلة التي تمر بها سواء الرابعة أو الخامسة أو السادسة quot;نحن لا نواجه وباء شديد الخطر ولكن نواجه وباء بسيطا جداquot;.

واوضح الدكتور احمد عبد اللطيف ممثل منظمة الصحة العالمية عندما تعلن منظمة الصحة العالمية المرحلة الرابعة أو الخامسة أو السادسة بالنسبة لتفشي المرض تقصد فقط جغرافيا وليس بأنه وباء فتاك وخطير سيقضي علي الناس‮ وشدد على البعد عن الزحام والنظافة الشخصية فإذا كان هناك‮ ‬6‮ ‬مراحل للوقاية فهي المرحلة السادسة‮.‬ واشار الى وجود مناعة مكتسبة تعمل علي حماية الأفراد من تعرضهم للإصابة من الأمراض ولولاها لحدثت حالات وفاة عديدة من الأنفلونزا العادية‮ .

وتشير الدكتورة مني محرز ‬الي أن مشكلة أنفلونزا الخنازير‮quot;‬H1N1‮quot; انها ‬تنتقل من انسان الي انسان وتنتقل من الإنسان الي الخنازير مثلما حدث في المكسيك ‮‬, والخوف من انفلونزا الطيور اكثر لاسيما ان انتشار أنفلونزا الطيور من الممكن أن يحدث تحور داخل الخنازير وينتج وباء اخطر ينتقل من انسان الي آخر ويقتل عددا كبيرا‮ ‬من المصابين .‮ واشارت الدكتورة مني الي ضرورة عدم التقليل من خطورة مرض انفلونزا المكسيك وان كانت ضراوته اقل ويجب مواجهته حتي لا يتحور ويصعب مكافحته.