إنفلونزا المكسيك لم تؤثر على السياحة الدينية على الرغم من المئة إصابة
مصر تلغي مولد السيدة زينب وتطبق الفحص على بعض الوفود

محمد حميدة من القاهرة : على الرغم من تزايد الإصابات بفيروس ايه اتش1 ان1 او إنفلونزا الخنازير كما يعرف في مصر ووصول إجمالي عدد الحالات وفق آخر التقديرات الى 97 حالة بعد ظهور 5 إصابات جديدة، إلا أن حالة الخوف من الفيروس تقل يومًا بعد يوم حتى أصبحت تقريبًا شبه معدومة في الشارع المصري. فالكمامات إختفت من الشوارع والمواصلات العامة بعد أن كانت تشاهد بشكل لافت في الأيام الأولى من اكتشاف الفيروس في مصر. ويمارس الناس حياتهم بشكل طبيعي ولا يتحاشون الزحام في الأماكن العامة او غير الجيدة من حيث التهوئة. كما لم تتأثر حركة السياحة الدينية وتسير رحلات العمرة بشكل طبيعي وفق الخبراء.
ويلاحظ من الأرقام الصادرة عن وزارة السياحة سير رحلات العمرة بمعدل طبيعي حيث أكد مسؤول عن السياحة الدينية بوزارة السياحة بلوغ عدد المعتمرين المصريين في أول شهر مارس/آذار الماضي حوالى 290 ألف معتمر أدوا العمرة، على الرغم من إنفلونزا ايه اش1 ان 1 ، مشيرًا الى ان quot;الحجز يسير بمعدل طبيعي وما يثار عن تراجع الإقبال على العمرة غير صحيح بل زاد بنسبة 15%quot;.

وقد تحدى هذا العدد الكبير إنفلونزا ايه اتش1 ان1 وسط حالة شديدة من الجدل تدور بين علماء الدين عن إلغاء او تأجيل الحج والعمرة بسبب انتشار المرض. ففي الوقت الذي أفتى فيه بعض العلماء بإلغاء موسم الحج والعمرة لهذا العام اعتبر آخرون أن الأمر لا يستحق إلغاء ركن مهم من أركان الإسلام.
فمن جانبه أكد الدكتور على جمعة مفتى مصر أن الإفتاء بجواز تأجيل العمرة بسبب المخاوف من انتشار وباء إنفلونزا الخنازير، يتوقف على الرأي الفني الذي تبديه الجهات المسؤولة مثل منظمة الصحة العالمية ووزارات الصحة المحلية والإقليمية عن درجة خطورة الوباء. بيد ان محمد الشحات الجندي رئيس اللجنة الفقهية بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية والأمين العام للمجلس اعلن أن الحج هذا العام يمكن تأجيله، أما العمرة فيجوز تأجيلها أو إلغاؤها.

ومن جانب آخر، كشف مصدر بمطار شرم الشيخ الدولى عن تطبيق إجراءات الفحص الطبي للمرض على الوفود المشاركة فى مؤتمر دول عدم الانحياز المقرر أن يعقد فى شرم الشيخ ايام 15 و16 يوليو الجاري، مشيرًا الى ان الوفود التي وصلت حتى الآن جميعها تم استقبالها في صالة الركاب وليست صالة كبار الزوار كما هو معتاد وخضعوا لإجراءات فحص أنفلونزا إيه اتش1ان 1. وأضاف انه تم تجهيز وحدة معامل خاصة quot;بى سى ارquot; للتعرف على المرض خلال 8 ساعات بدلاً من إرسال العينات الى المعامل المركزية بالقاهرة وهو ما يستغرق وقتًا طويلاً للكشف على المرض، كما تم تزويد قاعة المؤتمر بكاميرات حرارية للغرض نفسه.

وكان الدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة قد اصدر قرارًا أمس الأحد بمنع إقامة الاحتفال السنوى بمولد السيدة زينب رضى الله عنها، تحسبًا لانتشار المرض بسبب الزحام الشديد الذي يشهده المولد بتوافد الناس من جميع المحافظات . وطالب بأن يقتصر على أداء صلاة المغرب داخل المسجد بمشاركة جموع المصلين والدكتور فتحى سرور رئيس مجلس الشعب ورئيس مجلس إدارة المسجد ونائب السيدة زينب.