واشنطن: معروف عن الكافيين أنه يخفف الصداع ولكن تناول كمية كبيرة منه يعطي نتيجة عكسية إذ يفاقم أوجاع الرأس التي يعاني منها كثيرون في العالم. وذكر موقع quot;هلث داي نيوزquot; أن باحثين نروجيين طلبوا من 50483 شخصاً خلال الفترة ما بين 1995 و 1997 الإجابة عن أسئلة تتعلق بعادات تناولهم لهذه المادة المنبهة والمرات التي يشعرون فيها بالصداع من أجل معرفة تأثيرها عليهم.

وبحسب الدراسة التي نشرت في quot;مجلة الأوجاع التي يسببها الصداعquot;' وأجراها باحثون في جامعة العلوم والتكنولوجيا في النروج فإن الذين يستهلكون كمية كبيرة من المشروبات الخفيفة التي تحتوي على الكافيين يومياً ( 500 ميلغرام) يزداد خطر إصابتهم بالشقيقة أو الصداع النصفي بنسبة 18% مقارنة بنظرائهم الذين يتناولون مشروبات لا تحتوي على هذه المادة.

ولا ينصح هؤلاء بتناول أكثر من 125 ميليغراماً من هذه المادة يومياً. كما وجدت الدراسة أن تناول كمية منخفضة من الكافيين تؤدي إلى الإصابة بالصداع المزمن ( أي الإصابة بالصداع لما لا يقل عن 14 يوماً في الشهر).

وقال الباحثون من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا إن الكافيين الذي يعد أكثر المواد المنبهة استهلاكاً في العالم يدخل في الكثير من الأدوية المسكنة للأوجاع. ويستهلك السكندينافي حوالي 400 ميلغرام من الكافيين يومياً أو حوالي أربعة أكواب من القهوة أي ما يزيد بمرتين عما يشربه الأميركي والاوروبي.

وفي هذا السياق قال نوت هاغين الذي أشرف على البحث quot; ينبغي على الذين يعانون من الصداع النصفي التركيز على الكافيين لأنه قد يكون مصدرالصداع لهمquot;.