لؤي محمد من لندن: للمرة الأولى تمكن فريق ألماني من تنمية تجاويف صغيرة خاصة بالشعر من خلايا جذعية. وعلى الرغم من أن الدراسة استخدمت خلايا مأخوذة من حيوانات فإن الفريق الباحث يأمل بتكوين تجاويف شعر بشرية من خلايا جذعية بشرية خلال عام واحد. وتعتبر الخلايا الجذعية هي النسخة الأصلية من كل أجزاء الجسم وأعضائه. ومن خلال التلاعب بها مخبريا يمكن أن يدفعوها للنمو كي تأخذ أي نسيج من جسم الانسان ابتداء من الدم إلى العظم إلى حتى الأعضاء البشرية.

وعلى الرغم من البطء الشديد في التطور ضمن هذا الحقل إلا أن البروفسور رونالد لوستر من جامعة برلين التقنية يؤمن بأن عمله هو خطوة للأمام نحو معالجة 80% ممن يعانون من تساقط الشعر مثل الكوميديان البريطاني الشهير هاري هيل واللاعب الدولي الاسطوري السير بوبي تشارلتون.
ونقلا عن صحيفة الديلي اكسبريس اللندنية فإن البروفسور لوستر يزعم بأن العلاج - الذي قد يتطلب زرع تجاويف الشعر في الرأس- سيكون متوفرا خلال 5 سنوات.

وأضاف لمراسل الديلي اكسبريس أن quot;الاستعدادات لهذا الانجاز قد انطلقتquot;، متابعا إن quot;تكوين تجاويف للبشرة أو للشعر في المختبر تنهي الحاجة لاستخدام الحيوانات في تجريب المنتجات الخاصة بالتجميل.