أم صينية تطعم طفلها المعكرونةلا تكاد الصين تطوي صفحة من فضائحها الغذائية حتى تفتح أخرى وكان آخرها بيع كميات كبيرة من معكرونة الأرز المصنوعة من حبوب أرز فاسدة ومواد مضافة مسببة للسرطان في جنوب الصين .

وينتج نحو خمسين مصنعا في مدينة دونغوان بالقرب من هونغ كونغ يوميا نحو 500 طن من المعكرونة المصنوعة من الارز المجفف او الفاسد، حسبما أكدت صحيفة الشباب في بكين. وكشفت هذه الفضيحة بعد عمليات تفتيش صحية أجريت في مطلع كانون الاول(ديسمبر). ويتم تبييض حبوب الارز الفاسدة بواسطة مواد كيميائية مثل ثاني اكسيد الكبريت، بحيث تتمكن المصانع التي تستعمل مواد مضافة من انتاج ثلاثة كيلوغرامات من المعكرونة بكيلوغرام من الارز.

الارز المتدني النوعية كان معدا أساسا للتغذية الحيوانية، قبل ان تتغير وجهة استعماله بسبب إرتفاع أسعار المواد الغذائية خلال العام 2010، حسبما أوضحت الصحيفة. معكرونة الارز غالبا ما تقلى وتمزج مع الخضار هي من المأكولات الأساسية في جنوب الصين.

وغالبا ما تواجه الصين فضائح غذائية. آخرها زيوت طبخ معاد تصنيعها وبيض ملوث بمواد ملونة مضرة وفطر مسبب للسرطان وتوفو مزور ونبيذ مغشوش. لكن الفضيحة الاكثر وقعا تبقى فضيحة الحليب الملوث بالميلامين الذي أدى في العام 2008 الى وفاة ستة اطفال وأضر ب 300 الف طفل آخر.