أعلن خبراء أن الارز الاسود ،الذي يستخدم في آسيا اليوم لتزيين الطعام، قد يكون من أفضل الاطعمة الصحية.

لندن: كشف خبراء في مجال التغذية اليوم عن ان الأرز الأسود الذي حظي بالتوقير في الصين القديمة في حين تجاهله الغرب ربما يكون واحدا من أفضل الاطعمة الصحية.

ويقول الخبراء انه رغم ان نسبة السكر في الحبوب تكون منخفضة غير انها مليئة بالألياف الصحية والمركبات النباتية التي تقاوم أمراض القلب والسرطان.

وكان الارز الاسود يعرف منذ قرون في الصين القديمة باسم quot;الارز المحرمquot; لانه لم يكن مسموحا لاحد بأكله سوى طبقة النبلاء.

ويستخدم الارز الاسود أساسا اليوم في آسيا لتزيين الطعام وفي الشعرية والسوشي والحلوى.

وقالت خبيرة الاغذية الامريكية الدكتورة تشى مين شو quot;تحتوى ملعقة واحدة فقط من نخالة الأرز الأسود على مواد صحية مضادة للاكسدة اكثر من تلك التي توجد في ملعقة من العنب البري ولكن مع نسبة أقل من السكر وأكثر من الألياف ومضادات الأكسدة الموجودة في فيتامين هاءquot;.

ونقلت وسائل الاعلام عن خبيرة التغذية قولها ان quot;نخالة الارز الاسود مادة فريدة من نوعها واقتصادية لزيادة استهلاك المواد المضادة للاكسدة المعززة للصحةquot;.

وتشير الابحاث الى أن مضادات الأكسدة النباتية والتي تتخلص من الجزيئات الضارة يمكن أن تساعد في حماية الشرايين وتمنع الحمض النووي من التلف الذي يؤدي الى الاصابة بالسرطان.

وقالت فيكتوريا تيلور كبيرة اختصاصي التغذية في مؤسسة القلب البريطانية quot;من المستبعد أن يكون هناك طعام واحد يكون له تأثير كبير على خفض خطر الاصابة بأمراض القلبquot;.

واضافت ان الأكل الصحي هو عبارة عن نظام غذائي متوازن بشكل عام quot;ومن الافضل اذا امكنك أن تأكل أكثر من بعض مجموعات من الأغذية الصحية مثل وجود خمسة أشكال من الفاكهة والخضراوات في اليوم ولكن لا يوجد حتى الآن دليل قاطع على أن الأطعمة الصحية وحدها تحدث فرقا حقيقيا على صحة قلبكquot;.