قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك





واشنطن : ذكرت دراسة ان الاقبال بنهم على الاغذية ذات السعرات الحرارية المرتفعة ربما يكون ادمانا مثل الكوكايين او النيكوتين وقد يؤدي الى الاكل القهري والبدانة.
وقال باحثون في مجلة quot;نيتشر لعلوم الاعصابquot; (Nature Neuroscience) انه لا يمكن تطبيق هذه النتائج التي تم التوصل اليها في دراسة على الحيوانات على البدانة عند البشر ولكنها ربما تساعد في فهم الحالة وابتكار علاجات لها .

ووجدت الدراسة التي شملت فئرانا ان الافراط في استهلاك المواد الغذائية ذات السعرات الحرارية العالية يمكن ان يؤدي الى ردود افعال في المخ تشبه الادمان وان الغذاء العالي السعرات يمكن ان يجعل الفئران تتناول الطعام بشكل قهري في تجربة معملية .

وذكر المقال أن العلماء وجدوا ايضا تراجع مستويات مستقبل دوباميني معين وهو مادة كيماوية تعطي احساسًا بالمكافأة في الفئران ذات الوزن الزائد وذلك مثلما يحدث عند مدمن المخدرات.

وقال الباحث بول كيني من معهد سكريبس للابحاث في فلوريدا عبر الهاتف إن quot;البدانة ربما تكون احد اشكال الاكل القهري. ربما تكون العلاجات الاخرى التي يجري تطويرها للاشكال الاخرى من الافعال القهرية وعلى سبيل المثال ادمان المخدرات مفيدة جدا في علاج البدانة.quot;

وذكرت وكالات اتحادية اميركية ان الامراض المرتبطة بالبدانة تكلف الولايات المتحدة ما يقدر بنحو 150 مليار دولار سنويا. ويقدر بان ثلثي الراشدين وثلث الاطفال في الولايات المتحدة بدناء او من اصحاب الاوزان الزائدة.

ومن اجل هذه الدراسة توجه كيني وزملاؤه الى متجر البقالة.

وقال quot;اشترينا بشكل اساسي كل الاشياء التي يحبها الناس بشكل فعلي وهي الدينج دونج وفطيرة الجبن ولحم الخنزير المقدد والنقانق .. الاشياء التي تستمعون بها ولكن يجب الا تأكلوها بشكل كثير جدا.quot;

وقاموا ايضًا بشراء طعام صحي ونصحوا بحمية غذائية لثلاث مجموعات من الفئران