طلال سلامة من برن (سويسرا): تمثل فاكهة الغريب فروت اليوم درعًا صحيًا يستطيع الجميع شراءه بسعر رخيص جدًا. اذ يكفي شرب كوب من الغريب فورت، لو أسبوعياً، من أجل رفع قدرة الأمعاء على امتصاص الانزيم المساعد quot;كيو 10quot; (Q10) بنسبة 50 في المئة. ان هذا الانزيم المساعد مادة شبيهة بالفيتامين ومولد للطاقة لجميع الخلايا. هذا ونجده فى كل خلايا الجسم بالأحرى، فى غشاء الميتوكوندريا. ويزداد تركيزه فى خلايا القلب التي تحتاج الى أعلى معدلات الطاقة. هذا ويعمل على انتاج الطاقة فى الخلية. أما المركب المشتق منه فهو يعمل مضاد للأكسدة فى الخلية أي أنه يحول دون تكون الجذور الحرة. تساهم مركبات هذا الانزيم المساعد في تخفيف وطأة الأعراض الجانبية للأدوية المضادة للسرطان. ويوجد الانزيم quot;كيو 10quot; على سطح الجلد بشكل طبيعي.

علاوة على استعماله علاجاً في حالات الاجهاد والضعف العام وضغط الدم العالي وبعض الأمراض العصبية التآكلية، يتم استعماله اليوم لعلاج مرض نقص التروية القلبية quot;أنجينquot;، حيث يسجل نقص في التروية القلبية جراء وجود عدم التوازن الكافي بين إمداد القلب بالأكسجين والمواد المغذية وحاجة القلب الماسة لهذه المواد.

من جانبهم يتمسك الأطباء السويسريين بمعادلة شرب كوب واحد(على الأقل) من الغريب فروت، كل أسبوع، كونه يسكت نشاط بروتين، يدعى (P-glycoprotein)، يقوم بعرقلة امتصاص الأمعاء لهذا الانزيم.