تم استحداث طريقة لعلاج الكآبة المرافقة للحمل من دون أدوية.

لؤي محمد: يعاني ربع النساء من الكآبة خلال فترة الحمل والكثير منهن يرفضن أخذ عقاقير مضادة للاكتئاب. لكن دراسات جديدة أشارت إلى أن العلاج الصيني بغرز الأبر acupuncture قد يساعد على على إزالة هذه الحالة خلال فترة الحمل حتى مع كونه غير فاعل في معالجة الكآبة بشكل عام.

وجاءت هذه النتائج ثمرة لتجربة قامت بها جامعة ستامفورد ونشرت نتائجها في دراسة. وشملت التجربة 150 امرأة يعانين من الكآبة وكن قد بلغن مرحلة الحمل لما بين 12 و30 أسبوعًا، وتم اختيار 52 منهن بشكل عشوائي لمعالجتهن بطريقة خرز الأبر الصينية المصممة خصيصا لعلاج الكآبة، بينما تم اختيار 49 أخرى قدم لهن العلاج العادي بالأبر و49 حاملا قدم لهن التدليك (المساج) السويدي.

وتسلمت كل امرأة 12 جلسة علاج تمتد كل منها لـ 25 دقيقة. وبعد ثمانية أسابيع شعر ثلثا النساء اللواتي حصلن على علاج الخرز بالأبر الخاص بالكابة بتحسن حالتهن بنسبة 50% من الأعراض التي كانت تلازمهن مقارنة بأقل من نصف عدد النساء اللواتي اتبعن الطريقتين الأخريين في العلاج.

وقالت راشيل مانبر رئيسة الفريق المعالج والمعد للدراسة والبروفسورة في الأمراض النفسية لمراسل صحيفة نيويورك تايمز إن بعض أعراض الكآبة التي تحدث خلال فترة الحمل قد تكون ناجمة عن عدم الشعور بالراحة الجسدية وجاء العلاج الصيني بخرز الأبر ليزيل هذه الإزعاجات.

مع ذلك فإن النتائج كانت مدهشة حسب رأيها. وأضافت مانبر من جامعة ستامفورد الاميركية: quot;إنه لأمر مثير للاهتمام خصوصا وأن حالات الكآبة هي في أعلى مستوياتها خلال الثلث الأخير من فترة الحملquot;.