نجح باحثون في جامعة كاليفورنيا في تمييز الآلية التي يتمكن الحيوان المنوي بوساطتها من تخصيب بويضة المرأة.

طلال سلامة من برن (سويسرا): يوجد اليوم طرق جديدة، مانعة للحمل للرجل، تعتمد على شل سرعة الحيوانات المنوية. في سياق متصل، نجح الباحثون في جامعة كاليفورنيا في تمييز الآلية التي يتمكن الحيوان المنوي بوساطتها من تخصيب بويضة المرأة. اذ يتعلق كل شيء بثقوب ميكروسكوبية، موجودة على غلاف(سطح) الحيوان المنوي، قادرة على اعطاء السائل المنوي الزخم الأولي من حيث السرعة. ان درجة الحموضة quot;بي اتشquot; الموجودة داخل الحيوان المنوي تلعب دورًا في تحريك ذنبه. هذا وتنشط الحيوانات المنوية عندما تقوم درجة الحموضة بأنسجتها بتنشيط بعض البروتونات القادرة على فتح هذه الثقوب الميكروسكوبية.

ان كثافة هذه البروتونات في خلايا السائل المنوي أعلى ألف مرة تقريبًا مقارنة بكثافتها في الخارج. ونجح الباحثون الأميركيون في اكتشاف الجزئية التي تخول هذه البروتونات الخروج عن طريق هذه الثقوب. ومن يعطي اشارة الخروج هذه مادة القنبين الكيميائية، المعروفة باسم quot;أنانداميدquot;، الموجودة في جهاز التكاثر الأنثوي وتزداد كثافتها بالقرب من المبيضين. وثمة مواد، طبيعية انما مشابهة للحشيشة، تشتق من هذه المادة وتعرف باسم quot;ايندوكانابينويدquot; (endocannabinoid)، تؤثر على الأعصاب. ما يفسر علاقة استهلاك الحشيشة بدرجة خصوبة منخفضة لدى الرجل.

على الأرجح، فان الحشيشة(ماريجوانا) تقوم بتنشيط الحيوانات المنوية بصورة باكرة جدًا. هكذا، عندما تصل هذه الحيوانات الى هدفها(المبيض) فانها تكون قد أحرقت quot;طاقاتهاquot; ككل. هكذا، فان امكان التخصيب يتراجع على نحو لافت. ان ما اكتشفه الباحثون قد يعطي الضوء الى انتاج دواء جديد، قادر على شل حركة الحيوانات المنوية وبالتالي منع التخصيب.