طلال سلامة من برن (سويسرا): لم يعد هناك نوعان من الكولسترول، هما الكولسترول الحميد وذلك السيء، فحسب انما نحن اليوم أمام جيل جديد من الكولسترول، مصدره quot;ليبوتروبين أquot;(مادة تتكون من البروتينات والدهون). عندما تكون كثافة هذه المادة بالدم عالية فان خطر الاصابة بالسكتة القلبية القاتلة يرتفع بصورة ملحوظة. هذا ما يفيدنا به الباحثون العاملون في ائتلاف علمي جيني أوروبي يدعى quot;بروكارديسquot; وهو يضم الباحثين من معهد quot;ماريو نيغريquot; الايطالي وجامعتي أكسفورد ومانستر ومعهد كارولينسكا السويدي.

وتطرقت الدراسة الى تحليل الحمض النووي لآلاف الأوروبيين. وتؤكد النتائج أنه بين مختلف الجينات المتحولة من الجين الأم، وهو Apo-A، ثمة جينين متحولين معينين يرتبطان بارتفاع كثافة مادة quot;ليبوتروبين أquot; بالدم. كما يساهم هذان الجينان في ولادة وتطوير أمراض القلب التاجية وصولاً الى تسبيب السكتة القلبية المفاجئة. تتخذ هذه الدراسة الأوروبية معنى أهم ان أخذنا في الحسبان أن واحد من ستة أشخاص، شملتهم الدراسة، حامل لواحد من هذين الجينين في حمضه النووي. ما يعني أن خطر اصابته بالسكتة القلبية يتضاعف مقارنة بأولئك من حملة الجينات الكلاسيكية.

في حال تواجد الجينين المتحولين معاً في الحمض النووي، فان خطر الاصابة بالسكتة القلبية يتضاعف أربع مرات! ان quot;ليبوتروبين أquot; عامل خطر وعائي قلبي مستقل عن العوامل المعيارية كما الكولسترول العام وارتفاع ضغط الدم والسكري والبدانة والادمان على التدخين.