طلال سلامة من برن (سويسرا): نجده في مستحضرات التجميل والأطعمة والمشروبات غير الكحولية. نحن نتحدث هنا عن فيتامين أ وشكله المعروف جداً، حول العالم، أي quot;ريتينولquot;. ويتسائل المرء أحياناً ان كانت منافع فيتامين أ لا نهاية لها. في الحقيقة، فان الحدود الفاصلة بين منافع هذا الفيتامين وسيئاته تتداخل في ما بينها بسهولة لا يمكن رصدها على الأثر! ان جرعة فيتامين أ الصحيحة ضرورية للجسم. بيد أن الكمية غير الكافية، لا سيما الكمية المفرطة من فيتامين أ، قد تكون خطرة على الجسم. هذا ما يفيدنا به الباحثون الأميركيون في معهد الأبحاث السرطانية (Sloan Kettering Cancer Centre) في نيويورك.

على الصعيد الجزيئي بالجسم، يمارس فيتامين أ نشاطاً جوهرياً في انتاج الطاقة، التي تنطلق من الميتوكوندريا، وهي محطات إنتاج الطاقة في الخلية إذ يتم فيها معظم تفاعلات التنفس الخلوي. بفضل هذه المحطات، يستطيع الانسان العيش والتنفس واكمال جميع الوظائف التي تجعل منه كائناً حياً. علاوة على ذلك، فان فيتامين أ يشرف على تنظيم الفاعلية التي يتم من خلالها تحويل الأكسجين الى طاقة. ويقف فيتامين أ وراء كل ذلك!

في حال كانت كمية هذا الفيتامين غير كافية بالجسم فان نظام المناعة المكتسبة بالجسم لا ينجح في العمل جيداً. أما عندما تكون كمية فيتامين أ مفرطة فانه يكون ساماً على الجسم. في أغلب الأوقات، يتم تعاطي هذا الفيتامين بصورة عشوائية، خارجة عن السيطرة. ما يختلق تراكمات خطرة، لهذا الفيتامين بالجسم، لا سيما في الكبد.

في ما يتعلق بوجود فيتامين أ في مستحضرات التجميل، فان درجة خطورتها أم لا ما تزال غير واضحة. اذ نجد آلاف من هذه المستحضرات التي تحتوي على كميات وأشكال متنوعة منه. لذلك، فان قاعدة شراء هذه المستحضرات، الأفضل، تتمثل في اعطاء الثقة، في الدرجة الأولى، الى تلك الشركات التي تضمن مراقبة دائمة لمنتجاتها.