أشارت بعض الادلة الى ان تناول الكحول بمعدلات منخفضة يقلل من الجلطات القلبية والدماغية.

لؤي محمد: أجاب الدكتور مارك ويلنغبرينغ المدير السابق لقسم بحوث المعالجة والإشفاء في المعهد الوطني المتخصص بإساءة استخدام الكحول والإدمان عليه، عن أسئلة طرحها عدد من قراء صحيفة نيويورك تايمز:

س: هل تناول الكحول بكميات قليلة جيد بالنسبة لك؟ وهل يجب أن تشرب كي تقلل من احتمال الإصابة بأمراض القلب؟ وهل النبيذ أفضل من البيرة والمشروبات الروحية الأخرى؟ وهل أن عصير العنب هو جيد مثل النبيذ؟

أجاب الدكتور ويلنغبرينغ: هناك أدلة تشير إلى أن تناول الكحول بمعدلات منخفضة يقلل من الجلطات القلبية والدماغية التي تقود إلى الموت خصوصا بين متوسطي ومتقدمي الأعمار. غير أن معظم هذه الحالات تحدث من دون معرفة المسببات.

هناك تجربة سريرية تجري حاليًا لمعرفة ما إذا كان quot;وصفquot; جرعة صغيرة من الكحول يوميًا يقلل من مخاطر إصابة القلب أم لا. وأي تأثيرات جانبية مضرة تترتب على ذلك. فمع غياب دراسات كهذه يمكن القول إنه من السابق لأوانه كتابة quot;وصفةquot; بالشرب.

من جانب آخر فإن الشرب بمعدلات منخفضة ذو علاقة بالعديد من النتائج الإيجابية بما فيها تقليل احتمال الإصابة بمرضى السكري والألزهايمر.

غير أن الشرب بمعدلات منخفضة ربط مع حالات الإصابة بسرطان الصدر لدى النساء وقد يؤذي الشرب الأجنة مهما يكن مستوى تناول الكحول لذلك تنصح النساء الحوامل بالعزوف عنه.

أما الأدلة عن أفضلية النبيذ على غيره من المشروبات مثل عصير العنب فهي غير قاطعة. وأنا لا أظن أنه من الممكن التوصل إلى نتائج حاسمة في هذه المرحلة. إنه من المرجح أن يكون للكحول بحد ذاته ومادة quot;الرزفراترولquot; الموجودة في قشرة العنب تأثيران مختلفان.

ملاحظة أخيرة: يمكن أن تكون نصائح الجماعات والمنظمات المختلفة في تناول الكحول مشوشة فعلى سبيل المثال يوصي دليل 2005 للحميات الغذائية للأميركيين بتناول الكحول بشكل معتدل من خلال quot;شرب كأس واحد في اليوم للمرأة وكأسين للرجلquot; . لكن هذا يعني 14 كأسا للرجل و7 كؤوس للمرأة أسبوعيا وهذا يوصلك إلى المستوى نفسه لما يأخذه الكحوليون خلال يومين في الأسبوع.

في رأيي الشرب بمستوى منخفض لأغلبية الناس غير مضر للصحة وقد يكون مفيدًا. لكن أي شخص مع شروط صحية معينة ويتناول عقاقير بحاجة إلى استشارة الطبيب فيما إذا كان يستطيع شرب الكحول. مع ذلك فأنا لا أنصح أي شخص بتناول الكحول لتحسين صحته.