في مستشفيات بريطانيا واحد من خمسة مرضى مصاب بداء السكري.

لؤي محمد: تبلغ نسبة المصابين بمرض السكري بين المرضى النائمين في المستشفيات البريطانية 20% حسبما أشار إليه مسح وطني كشف فيه عن التأثيرات الضارة التي لحقت بنمط الحياة الشخصية في بريطانيا.

وفي هذه الدراسة جاء ارتفاع نسبة البدانة العالية واحدا من الأسباب القوية للإصابة بالسكري الذي يمكن أن يؤدي إلى عجز في القلب والكليتين ويمكن أن يؤدي إلى العمى وتدمير الأعصاب وموت الأطراف.

وكان هذا المسح الوطني الأول من نوعه في المستشفيات التابعة للدولة وجاءت هذه النسبة ضعف ما كان متوقعا. وقال الأطباء إن هذه الأرقام ستنشر لاحقا في هذا العام وهي تكشف quot;العب المهولquot; لهذا الوباء على السكان البريطانيين وما يمتلكه من تأثير مشل لمصادر quot;دائرة الصحة الوطنيةquot; المعنية بتوفير العلاج المجاني للسكان في بريطانيا.

وعلق بعض الخبراء على نتائج هذا المسح قائلين بأنها تعكس التأثير غير الصحي لاسلوب الحياة الحالية الذي يتبعه الكثير من السكان في بريطانيا.

وقال البروفسور انتوني بارنيت المدير التحليلي للسكري في مؤسسة quot;هارت أوف انجلاندquot; الخيرية لمراسل صحيفة الديلي تلغراف إن quot;الوضع الذي نواجهه كبلد هو من دون شك رهيب. فمعدلات البدانة أصبحت أسوأ وعدد المصابين بالسكري يتزايد بشكل كبير ومع إصابة الكثير من الناس بأمراض خطيرة أخرى يصبح لمرض السكري تأثير كبير جدا على الموارد المالية لدائرة الصحة الوطنيةquot;.

وحسب هذا المسح فإنه من بين الـ 2.6 مليون مصاب بالسكري في بريطانيا هناك 2.3 مليون منهم مصاب بالسكري من النوع الثاني بينما هناك 9 من كل 10 حالات تعود إلى نمط العيش مثل البدانة والنقص في ممارسة الرياضة والتدخين وتناول الكحول.

وكانت دراسة سابقة قامت بها جمعية quot;السكري يو كايquot; قد أوضحت أن نصف المصابين بمرض السكري شاهدهم ممرض متخصص خلال بقائهم في المستشفى. بينما أشارت دراسة أخرى إلى أن 20% من مرضى السكري لم يعطوا العلاج الضروري في الوقت المناسب في حين قال 30% من المرضى إن العاملين في المستشفيات لم يكونوا على علم بأنهم كانوا مصابين بالمرض.

وأوضحت هذا المسح أن عدد الذين قطعت أطرافهم السفلى بسبب الأورام المرافقة لهذا المرض قد تضاعفت خلال العقد الماضي. فهناك ما يقرب من 5000 شخص في السنة تجرى لهم عمليات قطع الأطراف السفلى حينما يعانون من مشكلة جريان الدم بسبب الإصابة بالسكري وما يرافقه من الإصابة بأورام ودمامل في الأقدام وتتحول إلى التهابات مزمنة.

وقال الجراح البروفسور روجر غرينهالغ من جمعية quot;العناية الصحيةquot; التابعة للكلية الملكية إن quot;عدد عمليات قطع الأطراف في تزايد وهذا يعود جزئيا إلى تزايد حالات الإصابة بمرض السكري لكننا وجدنا أيضا أن الكثير من حالات المرض لم يتم تحويلها إلى الاخصائيين في وقت أبكرquot;.