يقولباحثون اميركيون ان القدرة على التقاط الاشارات غير اللفظية والاجتماعية وفهمها والتجاوب معها بصورة صحيحة يمكن ان يساعد الاطفال على تجنب الرفض وتطوير علاقات ايجابية.

واشنطن:قال علماء في المركز الطبي لجامعة راش في شيكاجو ان العوامل الاساسية التي تعرفوا عليها يمكن ان تساعد ايضا في تطوير اختبارات فحص افضل وعلاجات للاطفال الذين يعانون من صعوبات تعلم اجتماعية وعاطفية.

وقال مدير البحوث في مركز السلوك العصبي والذي قاد فريق البحث كلارك ماكون quot;عدد الاطفال الذين لا يمكنهم التغلب على كل تلك الخطوات ويواجهون خطر الرفض الاجتماعي مذهلquot;. ويقول الباحثون ان حوالي اربعة ملايين من تلاميذ المدارس يمثلون 13 في المئة في الولايات المتحدة لديهم صعوبات تعلم اجتماعية عاطفية.

وقال ماكون في بيان نشر اليوم السبت quot;انهم ببساطة لا يلحظون الطريقة التي يتهدل بها كتفا شخص ما تعبيرا عن خيبة امل ،او يسمعون التغير في نبرة صوت شخص ما حين ينفعل، او يستوعبون ما اذا كان وجه شخص يظهر الغضب او الحزنquot;.

وفي دراستين كتبت عنهما مجلة الطب النفسي الاكلينيكي للطفل والمراهق اكتشف ماكون وفريقه ان التعرف على الاشارات غير اللفظية والتجاوب معها امر اساسي في تطوير مهارات لتكوين صداقات والاحتفاظ بها وتجنب المشكلات في وقت لاحق من الحياة.

ولا يتعرف بعض الاطفال على الاشارات في حين لا يفهم صغار آخرون معناها أو لا تكون لديهم القدرة على الاستماع لصوت العقل في المشاكل الاجتماعية. ودرس العلماء 158 طفلا في مدارس في شيكاجو بولاية ايلينوي ووجدوا ان الاطفال الذين فهموا الاشارات وتجاوبوا معها بصورة ملائمة كان مرجحا بدرجة اكبر ان يكونوا صداقات ناجحة.

واضاف ماكون quot;سيكون ممكنا الان تحديد القدرات التي يحتاجها طفل للتطور، وسيكون ممكنا تقديم المساعدة.