ضبطت الأجهزة الامنية في اليمن طفلا يحمل 20 صاعقا للألغام كانت حول جسده، واتهمت السلطات الحوثيين باستغلال الأطفال لتنفيذ عمليات، فيما تعقد محكمة يمنية الأسبوع القادم جلسة لمحاكمة خليتين تابعتين لجماعة الحوثي.

صنعاء: ضبطت أجهزة الأمن في محافظة صعدة شمال اليمن طفلا لا يتجاوز عمره 10 سنوات يستخدمه الحوثيون لإمدادهم بالمتفجرات والذخائر.
وأوضح مصدر امني إن الطفل الذي تم ضبطه في منطقة باب اليمن بمدينة صعدة القديمة كان يحمل 20صاعقا للألغام لفها حول جسمه بالإضافة إلى أسلاك كهربائية تستخدم في تفجير الألغام والمتفجرات.

وأشار المصدر إن هذا quot;يكشف الاستغلال الإجرامي البشع واللا إنساني الذي تقوم به العناصر الحوثية للأطفال وصغار السن تمردها المسلح على الدولةquot; حسب قوله.
يأتي هذا فيما أكد مصدر محلي في صعدة إن العناصر الحوثية أطلقت اليوم قذائف على مخيم سام للنازحين في مدينة صعدة وأسفر عن إصابة امرأة وطفل.

كما أقدمت عناصر من الحوثيين على استهداف منزل مواطن في منطقة حشيش بقذيفة هاون ما أدى إلى إصابة 13 من أفراد أسرته بينهم ثمانية أطفال وذلك انتقاما من موقف الأسرة التي تعارض الحوثيين وترفض القتال في صفوفها.

في سياق آخر تعقد المحكمة الابتدائية الجزائية المتخصصة في اليمن الأسبوع القادم أولى جلساتها لمحاكمة خليتين جديدتين تابعتين لجماعة الحوثي في محافظة صعدة وبني حشيش في محافظة صنعاء مكونتين من 15 شخصا .
ووفقا لمصادر قضائية، فأن الخلية الأولى تضم ثمانية متهمين يقودهم ضابط برتبة نقيب ، فيما تتكون الخلية الثانية من سبعة أفراد، تتهمهم النيابة العامة بالاشتراك في quot;عصابة مسلحةquot; لتنفيذ مشروع quot;إجرامي جماعيquot;، والتخطيط والإعداد للقيام بأفعال القتل والتفجير والتخريب والإتلاف وسلوك سبيل العنف وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر وذلك خلال الفترة من العام2004 وحتى شهر يوليو2008؟

واشارت المصادر القضائية إلى أن المتهمين اعدوا لمخططهم العدة اللازمة من الأسلحة الثقيلة والخفيفة والذخائر والصواريخ والمتفجرات وجمع الأموال للدعم والإمداد ووسائل النقل وإعداد المواقع وحفر المتاريس في محافظة صعدة ومديرية بني حشيش وما حولها . منوهة إلى ما ترتب ونتج عن ذلك من قتل وإصابة عدد كبير من أفراد القوات المسلحة والأمن والمواطنين والنساء والأطفال وإتلاف وتخريب ونهب للمعدات ووسائل النقل العسكرية .

أوغلي في صنعاء لمساندة جهود إغاثة النازحين

القربي (يمين) واوغلي في مطار صنعاء

من جهة اخرى، بدا الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلي زيارة لليمن على رأس وفد سياسي وإنساني من المنظمة.

وأوضح أوغلي لدى وصوله الى صنعاء الجمعة أن زيارته تهدف إلى تجديد موقف المنظمة الداعم لوحدة التراب اليمني، والتباحث مع الحكومة اليمنية لانشاء مخيم لإيواء النازحين جراء التمرد الحوثي في محافظة صعدة شمال اليمن.

وقال: quot;نحن نريد أن يعود الوئام إلى كل أبناء الوطن اليمني حتى يستكمل مسيرة العملية الديمقراطية والنمو الاقتصادي والاجتماعيquot;، مشيرا إلى أن هذه الزيارة تأتي في سياق الاتصالات المستمرة بين المنظمة والحكومة اليمنية ممثلة بوزارة الخارجية. كما اكد حرص المنظمة على أن يكون لليمن دوره الفعال داخل المنظمة الإسلامية خاصة وأنه من الدول المؤسسة لها.

ويزور وفد الشؤون الإنسانية بالمنظمة المرافق للأمين العام عددا من مخيمات النازحين للاطلاع على أحوالهم وتقييم الاحتياجات الإنسانية لهم ورفع توصيات بذلك للدول ال57 الأعضاء في المنظمة من أجل حشد الجهود المساندة للحكومة اليمنية في مساعدة النازحين والمتضررين من حرب صعدة.