د. عامر صادق :هناك أعضاء في أجسامنا لا يمكننا العيش من دونها. ان فقدان ذراع أو ساق مؤلم جدًا ولكن ليس مميتًا . ولكن واحدًا من أعضاء الجسم لا يمكننا العيش بدونه وهو الكبد . فقط في الفترة الأخيرة لاحظ الأطباء أن الدواء المسكن تايلينول (Tylenol) يهدد الكبد إذا استعمل بجرعات كبيرة بحيث أن هيئة الغذاء والدواء طالبت بسحب قسم من منتجاته من السوق.

إن الكبد أكبر الأعضاء في جسم الإنسان يبلغ وزنه أكثر من 3 باوند عند البالغين، و يقع في الجهة اليمنى تحت الحجاب الحاجز، ويمتد إلى الجهة اليسرى من البطن تحت الأضلع السفلى، و لدى هذا العضو عدة وظائف مهمة للحياة.

عندما تجرح نفسك، ليس فقط أنك لا تشعر بالضعف بسبب النزيف و لكن النزيف يتوقف خلال دقائق، وذلك لأن الكبد ينتج بروتينات للحفاظ على حجم الدم وأيضًا ينتج عوامل التخثر التي تسيطر على النزيف.
تجد نسبة الكولستيرول في دمك بعد إجراء التحليل ما زالت مرتفعة بالرغم مع أنك تتناول طعامًا صحيًا وتمارس الرياضة وذلك لأن الكبد ينتج الكولستيرول المهم لعدة وظائف في الجسم و لكن بعض الأحيان ينتج الكبد الكولستيرول بكميات أكبر مما يحتاجها الجسم.
لم تتناول أي طعام منذ عدة ساعات ومع ذلك ما زالت لديك الطاقة لإكمال مهمة أخرى قبل أن تتناول طعامك وذلك لأن الكبد يعالج الدهون، البروتين، و الكربوهيدرات و بعدها تخزن في الخلايا الدهنية وتستعمل لاحقا لتوليد الطاقة خلال النهار. ويستطيع الكبد أيضا استعمال السكر المخزون لتوليد الطاقة لمدة قصيرة إذا كنت بدون طعام لفترة طويلة بين الوجبات.
الكبد ينتج عصارة المرارة (الصفراء) التي تساعد على امتصاص الدهون وبعض الفيتامينات الضرورية لصحة جيدة و كذلك يعالج الفضلات التي ينتجها الجسم مثل Bilirubin الذي ينتج من تكسر كريات الدم الحمراء، يعالج عن طريق الكبد.
أما عندما نشرب الكحول، أو بعض الأدوية، أو أي نوع من السموم في الشراب أو الغذاء فإن الكبد يقوم بمعالجة السموم ويحوّل المواد المضرة إلى مواد غير مضرة ثم يطرد ها خارج الجسم. ويجب أن نعلم أن معظم الأدوية بعد استفادة الجسم من الجزء الفاعل فيها تعالج بوساطة الكبد و تحول إلى فضلات يقوم الكبد بطردها من الجسم و لذلك يجب علينا عند استعمال بعض الأدوية التأكد من أن الكبد يقوم بواجباته على أحسن وجه لتجنب الأذى الناتج عن بقاء فضلات الأدوية في الجسم.
من هنا تبرز أهمية الحفاظ على الكبد و مع كونه وجد لتحمل العمل بكفاءة عالية مدى الحياة، و لكن يجب علينا مساعدته على ذلك جهد الإمكان و ذلك بتجنب:

1.الإكثار من شرب الكحول
2.الإكثار من استعمال الأدوية و حصر استعمالها للضرورة فقط.
3.تجنب التهابات الكبد الفيروسية المزمنة

أما تحديد صحة الكبد ، فهي مهمة سهلة فعادة تحليل الدم يمكن أن يوضح لنا صحة كبدنا و نشاطه.