إبتكر العلماء طريقة جديدة لتعقب جراثيم المستشفيات المقاومة للمضادات الحيوية عن طريق تحليل التحولات الضئيلة التي تحدث في الملامح الوراثية الخاصة بالجرثومة في حال انتشارها من شخص إلى آخر.

لؤي محمد: صمم العلماء طريقة تتعقب انتشار الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية داخل المستشفيات عن طريق تحليل التحولات الضئيلة التي تحدث في الملامح الوراثية الخاصة بالجرثومة في حال انتشارها من شخص إلى آخر.

ويمكن لهذا التطور أن يساعد في إيجاد طرق جديدة لتشخيص الطرق التي يتم فيها انتشار الجراثيم بين مرضى المستشفيات إضافة إلى الأشخاص في المجتمع بصورة عامة كما قال بعض الباحثين المشاركين في هذا الابتكار.

وبحسب الدراسة فإنه من الممكن التمييز ما بين نوعين من الميكروبات المقاومة لمضاد الحيوية مثيسلين تنتمي إلى المجموعة المعروفة تحت اسم quot;أم آر أس أيهquot; والتي تصيب مريضين يحضران إلى المستشفى نفسها من خلال تحليل التحولات الوراثية في الحامض النووي الخاص بالبكتيريا.

وتعني هذه المقاربة أنه سيكون بإمكان العلماء أن يرسموا quot;شجرة العائلةquot; الوراثية لميكروبات quot;أم آر أس أيهquot; الموجودة في المستشفى وهذا سيكشف كيف أن الجراثيم الأقوى المعروفة بـ quot;سوبر بغquot; superbug تمكنت من الانتشار من شخص إلى آخر وكيفية وصولها إلى المستشفى أولا من خلال زائر أو مريض.

ويشدد العلماء على أن هذه التقنية ما زالت بحاجة إلى التحسين كي تكون رخيصة بما فيه الكفاية لاستخدامها في قطاعات الخدمات الصحية العامة داخل بريطانيا، كذلك فإنها لا تهدف إلى توجيه اللوم للأفراد المسؤولين عن الانتشار بل للعمل على إيجاد أفضل الطرق لتشخيص الاجراءات اللازمة لإيقاف هذه الجراثيم الضارة من الانتشار.

وقالت شارون بيكوك المشاركة في البحث من جامعة كمبردج لمراسل صحيفة الاندبندنت اللندنية إن هذا الابتكار quot;يقدم لنا فرصة لدراسة جراثيم الـ . MRSA بشكل تفصيلي ما سيمكننا من تعقب الطرق التي يتحقق فيها انتشار الوباء في مواقع محددةquot;.

وجاء تطور هذه التقنية بفضل التكاليف الرخيصة التي أصبحت سائدة الآن لكشف كل الخارطة الوراثية للميكروبات فقبل عشر سنوات كان هذا الأمر يتطلب 3 سنوات وتكاليف تصل إلى نصف مليون جنيه استرليني بينما الآن لا يتطلب تحقيق ذلك أكثر من ستة أسابيع وبتكاليف لا تزيد عن 200 جنيه كما قال ستيفن بنتلي من مركز quot;ويلكوم تروست سانغرquot; الخيري المتخصص في دعم البحوث الطبية داخل بريطانيا. وأضاف بنتلي: quot;ربما لو كان بإمكانك جعل فحص الشخص إلى 20 أو 30 جنيها سيصبح ممكنا تقديمه إلى المستشفيات لمعرفة طرق انتشار الجراثيمquot;.