نهى احمد من سان خوسيه: المنافسة الكبيرة في سوق العمل بخاصة وسط الشباب والمتخرجين الجدد جعلت قضية الانجاب في بلدان اميركا اللاتينية ككوستاريكا وتشيلي والمكسيك من الامور المؤجلة حتى اشعار اخر، وذلك بعكس الزواج الذي يعتبر جزءًا مكملا للحياة. لذا اتبع الكثير من الشباب طرق مختلفة من اجل عدم الانجاب من اجل مواصلة العمل، وفي اغلب الاحيان كان على المرأة تناول حبوب منع الحمل، وهذا ما رفضته الكثيرات لانه من وجهة نظرهنلا يتعلق بهن فقط بل بالرجال ايضًا.

هذا الوضع دفع الكثير من الازواج الشباب الى اجراء عملية ربط الاقنية خاصة بعد انجاب الطفل الاول، وذلك لمنع تكرار الامر واعتبرت الوسيلة الاضمن لعدم الانجاب. لكن نسبة كبيرة منعهم ندمت على ذلك. ولهذا اسبابه الكثيرة منها اصابة الطفل الوحيد بمرض او وفاته، ومع ربط الاقنية يصبح الامل في الانجاب مستحيلا.

الا ان هذا الامل قدمه اطباء من المكسيك هدية على طبق من ذهب واعاد الحلم الى هؤلاء كي يرزقوا باطفال، حيث طور الجراح المكسيكي فرنادندو اليندي المتخصص في طب المجاري البولية وامراض الرجال في مستشفى نيو مسكيكو الخاصة عملية جراحية غير معقدة من اجل فك ربط الاقنية سجلت حتى الان نجاحا كاملا، لكن تكاليفها كثيرة رغم ذلك فالاقدام على اجرائها كبير خاصة في وسط الشباب الاكاديمي ومن الطبقة المتوسطة والغنية.

وبحسب قول الطبيب المكسيكي حتى الان اجري في المكيسك لوحدها منذ عامين 10 الف عملية فك اقنية ناجحة، الا ان تكاليفها وتصل ما بين ال3000 و5000 دولار تجعل الكثيرين يترودون على القيام بها، لكن يجب ان تتوفر الشروط اللازمة لدى الرجل من اجل ضمان نحاجها وتمكنه مرة اخرى من الانجاب.

وعن عملية فك الاقنية المربوطة يقول الطبيب يتم فتح كيس الخصية من الطرف في وسط مكان الخياطة( اي الربط) فهذا يمكن الجراح من الوصول الى طرف انبوب النطف ويحرر بعدها انابيب النطف من الربط، بعدها يسحب كمية من سائل النطف منها ويفحصه تحت المجهر ، فاذا ثبت تواجد الحيوان المنوي وان سائل النطف غير سميك كثيرا تتابع العملية الجراحية ويخيط الجراح اقنية النطف معا ويبدأ اولا بالاغشية الداخلية بعدها بطبقة العضلات التي فوقها وفي النهاية النسيج الضام ليعود الوضع الى ما كانت عليه قبل ربط الاقنية.

وبناء عليه فان نجاح عملية فك الاقنية والانجاب تكلل بالنجاح لدى من تتوفر لديه هذا الشروط والنسبة تصل الى تسعة من اجل عشرة رجال، اي ان الامل كبير وثبت عمليا ان هذ النسبة انجبت بعد العملية بكل سهولة من دون اي تعقيدات، من بينهم من ربط الاقنية منذ خمس سنوات، وهذا ما يفضله الجراح عند اجرائه العملية. فكل طالت مدة الربط كان الامل في الانجاب اقل، فمثلا من ربط الاقنية قبل 15 سنة تكون نسبة قدرته على الانجاب تكون اقل من 60 في المئة.

وما يلفت النظر بحسب قوله الجراح انه ورغم عملية التعقيم اي ربط الاقنية تنتج الخصيتان لسنوات بعد ذلك خلايا النطف تتجمع في الخصية الجانبية وفي اسفل انابيب النطف وهذا يساعد ايضًا في نجاح العملية.