النساء وهاجس البدانةأوضح استطلاع جديد قامت به صحيفة الديلي تلغراف اللندنية أن هناك امرأة بريطانية واحدة من بين كل 17 تعتبر نفسها رشيقة. وكان عدد النساء اللواتي عبرن عن خجلهن من أجسادهن ضعف عدد الرجال المشاركين في هذا الاستطلاع.

بالنسبة لزوجها وأصدقائها، تبدو أنها سعيدة ونحيفة وواثقة من نفسها مع مقاس سروالها الجينز الذي لا يزيد عن 12. لكن حين تنظر نفس المرأة لصورتها في المرآة فإنها ترى شخصا آخر مختلفا عن نظرة الآخرين لها. وهذه الحالة تنطبق على 16 إمرأة من كل 17 جرى استجوابهن في هذا الاستطلاع، فلم تكن هناك سوى إمرأة واحدة من بين هذه النسبة التي تعتبر نفسها رشيقة.

واستندت هذه الدراسة على مشاركة الآلاف من الأشخاص مما يقدم انطباعا مثيرا للقلق عن الطريقة التي يرى معظم النساء أنفسهن عبر المرآة.
وحسب الاستطلاع طلب من المتطوعين أن يصفوا انفسهم باستخدام 12 صفة عن الكيفية التي يرون أنفسهم فيها عند وقوفهم أمام المرآة. وأولئك الذين شاركوا في الاستطلاع جرى أخذ مقاييسهم لتحديد ما إذا كانت أوزانهم فوق الحد الطبيعي أو أنه ضمن الحدود الصحية المطلوبة.

ومن بين النساء اللواتي يتمتعن بوزن طبيعي اعتبرت 13% منهن أنهن راضيات حين النظر إلى أنفسهن على المرآة في حين اعتبرت 6% منهن فقط أنهن رشيقات حقا. على الرغم من أوزانهن الطبيعية فإن 17% من النساء وصفن أنفسهن بأنهن بدينات في حين أن هناك نفس العدد من النساء من قالت إنها تشعر بالإحباط عند النظر إلى المرأة.

أما بالنسبة للرجال المشاركين في الاستطلاع فإن نسبة الرجال المتمتعين بوزن طبيعي ويرون أنفسهم مع ذلك بدناء فهو 6%. أما بالنسبة لأولئك المتمتعين بوزن أكثر من الحد الطبيعي فإن الاختلافات بين الجنسين كبيرة جدا حيث يصل عدد النساء اللواتي يشعرن بالخجل بسبب وزنهن ضعف عدد الرجال الذين يشعرون بنفس الاحساس.

وقالت كاريل ريتشاردز مديرة الشركة التي نظمت الاستطلاع لمراسل التلغراف إن الأرقام تظهر أن ثقة النساء بأنفسهن ذات علاقة قوية بأوزانهن في حين أن الرجال يميلون إلى التعامل مع وضع أجسامهم بطريقة عملية سواء كانوا ضمن حدود الوزن الطبيعي أو متجاوزين له. وأضافت ريتشاردز: quot;النساء يقلقن أكثر من الرجال حول الطريقة التي ينظر الآخرون إليهم وفقها ويكرهن الكيفية التي يظهرن ويشعرن فيهاquot;.