حذرت دراسة حديثة من ارتفاع ضغط الدم لدى الشباب ولو طفيفا ومخاطر الاصابة بجلطة. _______________________________________________________________

وجدت دراسة جديدة ان آلاف الشباب ومتوسطي الأعمار قد يكونون معرضين لخطر الاصابة بجلطة دون علمهم لأن ارتفاع ضغط الدم حتى بدرجة طفيفة يزيد هذا الخطر بنسبة 80 في المئة.واكتشفت الدراسة تزايد الخطر بهذه النسبة العالية بين اشخاص تقل اعمارهم عن 65 عاما. وقال خبراء ان على الأشخاص الذين يزيد ضغط دمهم على المستوى الطبيعي دون ان يكون quot;عالياquot; ويعتبرون معرضين لدرجة من خطر الاصابة بجلطة ، ان يلتزموا بنظام غذائي صحي لتقليل هذه الخطر.

وفي حين ان الجلطات تصيب عادة كبارة السن فان الأشخاص الذين تقل اعمارهم عن 65 عاما يشكلون 25 في المئة من اجمالي عدد الاصابات. ويكون ارتفاع ضغط الدم عاملا أساسيا يضاعف احتمالات الاصابة بجلطة مرتين الى جانب عوامل أخرى مثل البدانة ومرض السكري والتدخين والضغط النفسي والكآبة التي تسهم كلها في زيادة خطر الجلطة.

وقام الباحثون بتحليل 12 دراسة سابقة لتقدير احتمالات الاصابة بجلطة بين الأشخاص الذين ضغط الدم عندهم أقل بقليل من quot;العاليquot; لكنه مع ذلك فوق المتوسط.
ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الدكتور بروس اوفياغيلي من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو ان من المبكر في هذه الحالة وصف أدوية لخفض الضغط وانما التوصية بتقليل تناول الملح والحفاظ على وزن الجسم دون خط البدانة وممارسة التمارين البدنية.

واكتشفت دراسة ركزت على كبار السن ان مستويات ضغط الدم نفسها المرتفعة قليلا عن المستوى الطبيعي لا تزيد احتمالات الاصابة بجلطة لأن الشيخوخة بحد ذاتها عامل كبير وراء زيادة هذه الاحتمالات.

ويُحسب ضغط الدم بمقياسين هما ضغط الدم الانقباضي الذي يمثل القيمة الأعلى وضغط الدم الانبساطي ذو القيمة الأدنى. ويكون ضغط الدم الطبيعي أي رقم يقل عن 130 ملم زئبق انقباضي أو 80 ملم زئبق انبساطي. ويُصنف ارتفاع ضغط الدم على انه دائما اعلى من 140/90.