أشارت دراسة طبية حديثة إلى أن تناول جرعات كبيرة من فيتامين quot;ايquot; بشكل يومي يزيد خطر الإصابة بسرطان البروستات.
________________________________________________________________

كشف فريق من الباحيثن بقيادة الدكتور إيريك كلين في عيادة كليفلاند في شيكاغو أن تناول كبار السن ما قدره 400 وحدة دولية من الفيتامين أدى إلى زيادة تعرضهم لمرض سرطان البروستات بنسبة 17% على مدار سبع سنوات مقارنة مع تناول آخرين دواء وهمي (بلاسيبو) من الفيتامين.
وقالت صحيفة الـ quot;تلغرافquot; البريطانية إن فريق الدراسة كان يجري بحثه في محاولة للتأكد من دراسات سابقة، والتي كانت أشارت إلى أن فيتامين quot;ايquot; مع الأملاح المعدنية quot;السيلينيومquot; يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان البروستات.

لكن الدراسة الحديثة وجدت أنه في حال تناول فيتامين quot;إيquot; وحده بكميات زائدة، فالنتيجة هي عكس ما كان معروفاً في السابق، أي إنه يزيد من فرص الإصابة بسرطان البروستات وليس الحماية من الإصابة به. ووجدت الدراسة التي شملت أكثر من 35 ألف رجل في الخمسينيات من أعمارهم أن 76 من أصل ألف رجل تناولوا جرعات زائدة من فيتامين quot;إيquot; لديهم أعراض سرطان البروستات، في مقابل 65 رجلاً فقط لديهم نفس الأعراض من أصل 1009 ممن تناولوا الدواء الوهمي.

وفي حين نشر الدكتور كلين وزملاؤه نتائج دراستهم في مجلة الجمعية الطبية الأميركية، محذرين من الإفراط بتناول فيتامين quot;إيquot;، قال خبراء ومختصو تصنيع أغذية صحية إن الفيتامين يعتبر ضروريا كمضاد للأكسدة في الجسم، وإن له فوائد جمة أخرى. وقال المدير التنفيذي لجمعية مصنعي الأغذية الصحية غراهام كين إن تناول فيتامين quot;إيquot; يؤدي إلى حماية البروتينات والدهون من الأكسدة، مضيفاً أن وزراة الصحة تنصح بأن تناول ما قدره 540 ملغم من الفيتامين في اليوم ليس من شأنه التسبب في أي أذى، وهي كمية أكبر من تلك التي استخدمتها الدراسة.