نفت دراسة حديثة ما كان يعتقد سابقا من أن المرأة التي تقوم بعملية إزالة المبيض تكون احتمالات تعرضها للموت أكثر من غيرها من النساء اللاتي لم يقمن بهذه العملية.


جاء في دراسةنشرت في مجلة الخصوبة والعقم مؤخراً أن المرأة التي يزيد عمرها عن 45 عاماً وأجريت لها عملية إزالة للمبيضين تكون فرصتها أكبر في النجاة من الموت من مثيلاتها اللاتي لم يتم إجراء مثل هذه الجراحة لهن، أما النساء اللاتي أجريت لهن الجراحة وهن في سن أقل من 45 عاماً فلم تزد فرصتهن في الحياة لفترات أطول ولكن في الوقت نفسه لم تزد احتمالات موتهن بعد إجراء الجراحة.

وأشارت كاثرين هندرسون مؤلفة الدراسة والمدرس المساعد بمعهد بيكمان للأبحاث بكاليفورونيا إلى أنها أجرت الدراسة لتعرف مدى صحة الدراسات الأخرى التي نشرت نتائجها حديثاً والتي أكدت أن ازالة المبيضين ترتبط بزيادة مخاطر التعرض للموت.

وأوضحت هندرسون أن هناك الكثير من الدراسات التي تناولت أثر استئصال المبيضين على صحة المرأة وزيادة احتمالات تعرضها للموت وأن العديد منها أشار إلى أن هناك علاقة بين استئصال مبيضيي المرأة وزيادة احتمالات موتها، ولكن نتائج دراستها جاءت لتؤكد أن هذا الإستئصال قد يكون مفيدا خاصة لدى النساء اللاتي تمتلك أسرهن تاريخا مرضيا من الإصابة بسرطان المبيض أو سرطان الثدي.