أكدت الأبحاث العلمية أن الأطعمة المنخفضة السعرات الحرارية قد تتسبب في نتائج عكسية وتؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن.


اكتشف الباحثون أن طعم السكر والدهون التي تدخل الجسم على هيئة منتجات منخفضة السعرات تجعل الجسم يتوقع مجموعة كبيرة من السعرات الحرارية العالية. وعندما لا تدخل هذه الكمية إلى آلية الجسم لن يستطيع السيطرة على تناول الطعام، مما يجعل الشخص يأكل أكثر من المطلوب.
وأجرى فريق من الباحثين الأميركيين من جامعة بوردو في أنديانا سلسلة من التجارب على الفئران المختبرية. وقالت أستاذة العلوم النفسية سوزان سويثرز quot;إن الاستعاضة عن جزء من النظام الغذائي مع تذوق أغذية مماثلة منخفضة السعرات بكميات قليلة يبدو وكأنه نهج جيد لإنقاص الوزن، لكن هناك وظائف فسيولوجية أخرى تعمل ولها حسابات أخرىquot;.

وأضافت: quot;تهدف هذه البدائل لتقليد طعم الدهون في الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، وعادة يتم ذلك في الوقت الذي توفر فيه أطعمة أخرى عدداً أقل من السعرات الحرارية، لكنها قد تتسبب في الخلط بين وظائف الجسم. وأوضحت: quot;عندما نأكل شيئاً حلو المذاق أو يحتوي على دهون فإنه يجعل الجسم يتحضر للسعرات الحرارية، وهذه المعلومات هي المفتاح لعملية الهضمquot;، مضيفة ان هذه النظرية لم تطبق على البشر، لكنها تعمل عند الفئران التي بدأت في استهلاك الدهون، ما تسبب بزيادة وزنها.

أطعم الباحثون الفئران رقائق البطاطس كتكملة لنظامهم الغذائي، وتم تقسيمها إلى مجموعتين، ثم أعطيت مجموعة أخرى أطعمة منخفضة السعرات باتباع نظام غذائي من دون دهون.

بعد 28 يوماً، اكتسبت الفئران التي تم إطعامها مواد تحتوي على سعرات حرارية بسيطة وبدائل الدهون، المزيد من الوزن وتكوّنت لديها أنسجة دهنية أكثر من تلك التي تناولت رقائق البطاطس بنسبة عالية من الدهون العادية.