الحفاظ على ضغط دم مستقر ضرورة صحيةيؤكد باحثون أن بعض حالات ارتفاع ضغط الدم، مستعصية العلاج، يمكن محاربتها بواسطة الحفز الدماغي الكهربائي العميق. وتتمثل عملية الحفز هذه عبر جهاز، يجري زرعه جراحياً في دماغ المريض، مشابه لجهاز تنظيم نبض القلب (pacemaker). كما يعمل الجهاز على ارسال نبضات كهربائية منتظمة الى دماغ المريض.

في الحقيقة، فان استخدام جهاز حفز الدماغ كهربائياً تم تسخيره، في بادىء الأمر، لتسكين آلام ما بعد الاصابة بالجلطة الدماغية لدى مجموعة من المرضى الأوروبيين. بيد أن نتائج الاختبارات غير المرضية حضت الباحثون على العثور على ما يمكن الاستفادة منه، من خلال الجهاز المبتكر. وبكل دهشة، رصد الخبراء قدرة هذا الجهاز على تخفيض ضغط الدم بصورة تجعل المريض يستغني، نهائياً، عن أي علاج صيدلاني!

ويعلق خبراء الصحة السويسريين على هذا الاكتشاف البريطاني بالقول انه هام جداً لملايين الأشخاص، حول العالم، الذين يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم الذي يقف وراء تطوير باقة من أمراض الأوعية القلبية التي تحمل معها مخاطر صحية جمة. كما يشير هؤلاء الخبراء، اعتماداً على النتائج الاختبارية الحالية، الى أن تراجع ضغط الدم كان مرتبط، مباشرة، بعملية الحفز العميقة للدماغ. يذكر أن القيم النموذجية لضغط الدم، في حالة الاسترخاء لإنسان سليم بالغ، ترسو تقريباً على 120 مم زئبق للانقباضي و80 مم زئبق للانبساطي (يكتب 120\80 مم زئبق).

عملياً، ساعدت عملية الحفز الكهربائية في تخفيض ضغط الدم الانقباضي 12 الى 32 مليمتر زئبق. ما يعني أن تطوير نسخة تجارية من هذا الجهاز، خفيف الوزن والذي يمكن حمله بسهولة تامة، ستكون الحليفة الأولى لمرضى ضغط الدم العالي.