لؤي محمد من لندن: كشف علماء بريطانيون عن الآليات التي تتحكم في رفع ضغط الدم وهذا الانجاز يعد خرقا علميا كبيرا يمكنه أن يساعد في إيجاد طرائق علاج جديدة له. وعادة تتحكم هورمونات quot;أنيوتنسينquot; بضغط الدم وهي عند ارتفاع مستواها تتسبب في تضييق الأوعية الدموية.

ووجد العلماء ولأول مرة خطوة أساسية يقوم بها الجسم للسيطرة على ضغط الدم وكيفية انحراف العملية أحيانا عن مسارها الطبيعي. فعن طريق استهداف هذه العملية يمكن إيقافها عن الاختلال ومنع وقوع العرض المعروف باسم quot;الضغط العاليquot; والذي يصيب الملايين من الناس في شتى أنحاء العالم والذي يقف وراء الكثير من أمراض القلب والجلطات الدماغية.

ويقف وراء هذا الاكتشاف الكبير باحثون من جامعتي كمبردج ونوتنغهام وجاء خلال دراستهم لحالة التشنج السابق للولادة والمعروف باسم quot;الإرجاجquot; وهو نوع من أنواع ارتفاع ضغط الدم القاتل الذي يحدث للنساء خلال فترة الحمل.

واكتشف هؤلاء العلماء، الذين ظلوا يبحثون في مجال الهورمونات، المرحلة المبكرة جدا من تشكل مرض ضغط الدم العالي بسبب زيادة مستوى هورمون quot;أنيوتنسينquot; عن المستوى المطلوب وهم الآن مقتنعون من أنهم سيتمكنون من إيجاد الطريقة التي تساعدهم على منع quot;المفتاحquot; من السماح للهورمونات كي تنمو بشكل أكثر من اللازم ومنعها من التسبب في إصابة الجسم بمرض ضغط الدم العالي.

وقال البروفسور روبن كاريل من جامعة كمبردج لمراسل صحيفة الديلي تلغراف اللندنية إنهم وجدوا الخطوة الأولى في العملية الأساسية التي تتحكم بضغط الدم.
فعن طريق اقتراب خطوة من مشاهدة التحولات الأولية تمكن هؤلاء العلماء من فتح استراتيجيات جديدة واقتربوا على حسب قول البروفسور كاريل أكثر من فهم السبب الذي يجعل بعض الناس يصابون بضغط الدم العالي.