نهى احمد من سان خوسيه: ذكرت دراسة وضعها باحثون اميركيون في علوم الطب والصحة في مركز العلوم الصحية في جامعة ولاية لويزيانا ان شرب المشروبات قليلة التحلية يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم، ليضاف بذلك دليل اخر يدعم الحد من استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر وخصوصًا الغازية منها.
كما سجل الباحثون نتيجة تجارب اجروها على اشخاص من اصحاب الاوزان الزائدة ويعانون من ارتفاع ضغط الدم وشربوا يوميًا مشروبًا غازيًا واحدًا اضافة الى الكثير من الماء واكواب عصير طبيعي قليل التحلية انخفاض كبير في ضغط الدم في غضون 18 شهرًا. وهذا يعني بالنسبة لمعظم الاميركيين بالتحديد والذين يعرفون بكثرة تناولهم للمشروبات الغازية( الكوكا كولا وغيرها) تخفيض استهلاكهم من المشروبات الغازية بشكل كبير جدًا.

وقال الدكتور لى وى تشن من هذا المركز وشارك في وضع الدراسة وجدنا ان تقليل استهلاك المشروبات الغازية المحلاة بالسكر يمكن أن تساعد على خفض ضغط الدم، وهذا ما ننصح به من يشكو من الضغط المرتفع. ولا نريد حرمان من يحب المشروبات الغازية، لكن يمكنه تناول كوبين اي اقل من نصف ليتر يوميًا.

واشارت الدارسة ايضًا الى ان تناول المشروبات الغازية والمحلاة كثيرًا لا يسبب زيادة الوزن فقط ، بل هو عامل رئيسي في مرض السكري، وأمراض القلب والحوادث الوعائية الدماغية (الأنغولي).
وتضاف هذا الدراسة حاليًا إلى الحجج التي ترفع ضد ارتفاع استهلاك المشروبات المحلاة والغازية في العديد من بلدان اميركا اللاتينية، والتي يطالب فيها الكثير من المؤسسات الصحية ورعاية المواطنين بالتعريف باضرار المشروبات الغازية وغيرها، وتناول الماء بشكل اكبر. حتى ان بعضها طالب الحكومات بفرض ضريبة على المشروبات الكثيرة التحلية والغازية لتغطية تكاليف علاج الأمراض المرتبطة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم.

والملفت ما ورد في الدراسة ان ارتفاع ضغط الدم هو مرض مهمل في الولايات المتحدة والعالم، ويسبب وفاة واحد من ست وفيات سنويا.
ولقد اخضعت دراسة مركز العلوم الصحية بجامعة لويزيانا 810 من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 25-79 سنة ويشكون من ارتفاع ضغط الدم.