قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طلال سلامة من برن (سويسرا): يساهم الجين، الذي أطلق عليه اسم سي بي ال بي (CBLB)، في مضاعفة خطر الاصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد quot;ملتيبل سكليروسيسquot;. هذا ما يفيدنا به ائتلاف من الجامعات والمستشفيات، الايطالية-السويسرية، الذي يحتضن كذلك باحثين من جامعات لوزان السويسرية وكالياري بجزيرة ساردينيا الايطالية.

كما هو معلوم اليوم، في الأوساط العلمية والطبية، يعتبر التصلب العصبي المتعدد مرضاً التهابياً مزمناً يؤدي الى تآكل مادة، بيضاء اللون، هي المايلن (Myelin) التي تغلف الأعصاب وتلعب دور العازل الكهربائي للعصب. علاوة على ذلك، تقوم هذه المادة على تسريع انتقال الاشارات العصبية بالجسم. ولابراز ضلوع الجين quot;سي بي ال بيquot;، وهو أحد الجينات التي تتحكم بالتنظيم المناعي، في زيادة خطر الاصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد لجأ فريق الباحثين الى تقنية معروفة باسم quot;غواسquot; (GWAS) أي (Gwas-Genome wide association study) المتعلقة بتحليل الجينوم البشري بأكمله، بدقة ميكروسكوبية.

في سياق متصل، ينوه الباحثون أن الجين quot;سي بي ال بيquot; يقوم بانتاج بروتين مجهز بوظائف متعددة جوهرية للجسم. ونجد بين هذه الوظائف واحدة تتعلق ببرمجة تنشيط مستقبلة للخلايا الليمفاوية الأساسية من حيث التحكم بردود فعل جهاز المناعة المكتسبة بالجسم!