أوضحت دراسة حديثة ان تناول الشوكولا قد يساعدعلى معالجة ضغط الدم المرتفع.

لؤي محمد: لتناول قطعة شوكولا صغيرة يوميًا تأثير متماثل لنصف ساعة من التمارين الرياضية على ضغط الدم العالي حسبما تشير دراسة جديدة.

فالشوكولا، وخصوصًا السوداء منها، تحتوي على مواد كيمائية تعرف باسم فلافانول وهي تقوم بفتح أوعية الدم بشكل طبيعي في الجسم.

ولأولئك الذين يعانون من الضغط العالي كان تأثير الشوكولا عليهم قويًا جدًا إلى الحد الذي قلل احتمال الإصابة لديهم بالجلطات القلبية بنسبة 20% خلال خمس سنوات.

وهذايعني أن سريان الدم يصبح بشكل أسهل مع توسع الأوعية الدموية وبذلك يؤدي إلى انخفاض الضغط.

وقالت الدكتورة كاري رايد من جامعة اديلايد التي قامت بالاختبار لمراسل صحيفة الديلي تلغراف اللندنية إن المرأ لا يحتاج دائما إلى أدوية لتخفيض ضغط الدم، وأن quot;هناك أطعمة تخفض من ضغط الدمquot;.

وفي بريطانيا يعاني نحو 15 مليون شخص من ارتفاع ضغط الدم وهناك نصف هذا العدد لم يتم تشخيص المرض لديهم.

ومن بين هؤلاء هناك شخص واحد مقابل كل عشرة أشخاص لا يستطيع السيطرة على الوضع المرضي بالعلاج ولا يتحمل جسمه أي عقارات مما يجعله عرضة لخطر أكبر. في حين يجد مئات الألوف من المصابين بضغط الدم العالي أن عليهم تناول العقاقير طوال حياتهم لتقليل احتمال الإصابة بأمراض القلب أو الجلطات الدماغية أو العجز الكلوي.

وقامت الدكتورة رايد وفريقها بجمع نتائج 15 دراسة إضافة إلى الدراسة التي قاموا بها والمتعلقة بفائدة الشوكولا ومسحوق الكاكاو ما بين عامي 1955 و 2009 وغطت حالة مئات من الأشخاص.

واتضح من خلال كل هذه الدراسات أن تناول الشوكولا يوميًا بالنسبة للمصابين بارتفاع الضغط يؤدي إلى تقليله بنسبة 5% أما بالنسبة للأفراد السليمين منه فلا تأثير للشوكولا عليهم.

وقالت الدكتورة رايد بمايتعلق بكمية ما يجب تناوله إن ذلك يتراوح ما بين 6 إلى 100 غرام يوميًا.

وأوضحت النتائج أن تناول الشوكولا يساعد على خفض الضغط بنسبة 5% وهو يساوي ما تتركه ممارسة الرياضة اليومية لمدة نصف ساعة مثل السباحة أو المشي السريع.

ووجد في السابق أن للشوكولا فوائد صحية عديدة. فأحد البحوث التي نشرت في أوائل هذا العام أوضح أن الأشخاص الذي يتناولون شريطا واحدا من الشوكولا مرة واحدة كل أسبوع أقل تعرضًا للإصابة بالجلطات الدماغية.

مع ذلك فإنه من اللازم التفكير بسلبيات الشوكولا في حالة الإفراط من حيث مساهمته في انتشار البدانة.