لؤي محمد: اثبتت التجارب التي أجرتها لجنة شكلها الكونغرس الأميركي أن معظم عقاقير الأعشاب تحتوي على آثار الرصاص وأن بعض المنتجين لها يزعمون بشكل غير شرعي أنها تعالج السرطان.

كذلك فإن مستويات المعادن الفلزية بما فيها الزئبق والخارصين والكادميوم موجودة في هذه العقاقير لكنها لم تصل إلى درجة اعتبارها خطيرة على الصحة العامة. مع ذلك فإن 16 من كل 40 عقار عشبي تم اختباره يحتوي على بقايا مبيدات حشرات يمكن اعتبارها متجاوزة للحدود المسموح بها شرعيا حسبما وجد المحققون.

وحسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز فإن هؤلاء المحققين وجدوا تسعة منتجات تزعم بادعاءات طبية غير شرعية بما فيها أن العقار يحتوي مادة الغينكو بيلوبا والتي اعتبرت على غلافها بأنها تعالج الزهايمر. وتلك المكملات التي تحتوي على مادة الغينسنغ كتب عنها على أغلفتها بأنها تمنع السكري والسرطان. كذلك وصف الثوم بأن أخذه سيعوض عن استعمال أي عقار مضاد لضغط الدم.

وقال السيناتور هيرب كوهل الديمقراطي الذي سيرأس جلسة الاستماع في لجنة مجلس الشيوخ الخاصة حول الشيخوخة إن quot;إدارة الأغذية والعقاقير بحاجة إلى أدوات وسلطات لضمان أن الأطعمة المكملة سليمة وفعالة مثلما يراها الكثير من الأميركيينquot;.

وسيتكلم في جلسة الاستماع الدكتور تود كوبرمان رئيس شركة quot;كونسيومر لاب. كومquot; الذي اختبر 2000 مادة غذائية مكملة ينتجها أكثر من 300 مصنع ووجد أن واحدا من كل أربعة فيها ذات مشاكل نوعية. وأكثر المشاكل حسبما وجد الدكتور كوبرمان هو غياب القياسات الدقيقة التي تتماشى عما كتب من أوزان على أغلفة هذه العقاقير العشبية كذلك فإنها تحتوي على نسب عالية من المعادن الثقيلة.

ويأخذ ما يقرب من نصف عدد الراشدين في الولايات المتحدة فيتامينات إضافية بشكل منتظم وهناك ربع منهم يأخذ مكملات عشبية إما بشكل منتظم أو من وقت إلى آخر. وتبلغ المبيعات السنوية من هذه العقاقير المكملة 25 مليار دولار وتزايد شعبية هذه المواد أدى إلى زيادة المواد المكملة المستوردة مع زيادة العقاقير غير الشرعية.

وكان الكونغرس قد أصدر قانونا يسمح وفقه لصانعي العقاقير التكميلية ببيع منتجاتهم من دون الحصول على موافقة من دون الحصول على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير للتوثق من مكوناتها أو من صحة المزاعم التي تدعيها على أغلفة هذه المواد المكملة. لكن منظمات علمية راحت تحذر بانتظام وتطالب إدارة الأغذية والعقاقير بالقيام بعمل أكبر للتوثق من أن هذه المكملات سليمة وأن مزاعم منتجيها صحيحة.

لكن مجلس النواب وضع مسودة قانون يطالب فيها منتجي هذه العقاقير المكملة وضع خطط لضمان سلامة منتجاتهم و كما تفرض أن بيع هذه المواد المكملة لا يتم إلا بعد موافقة إدارة الأغذية والعقاقير عليها.