أثبتت فحوصات طبية أنها تستطيع إنقاذ الآلاف ممن يعانون سرطان الاحشاء، وهذه الفحوصات التي تستخدم ما يسمى بفليكسي سكوب لا تستغرق أكثر من خمس دقائق، كما أظهرت فاعلية كبيرة في المعالجة.

لؤي محمد:أثبتت الفحوصات والمعالجات باستخدام فليكسي- سكوب Flexi-Scope تخفيض حالات الوفيات بنسبة 43% حسب دراسة نشرت في مجلة quot;لانسيتquot; الطبية.
قال العلماء إن فحصًا لا يستغرق أكثر من 5 دقائق قابل لأن ينقذ حياة آلاف الأشخاص سنويًا من سرطان الأحشاء، وعبروا عن تقديرهم الشديد للطريقة الجديدة التي اعتبرت تطورًا مهمًا في مواجهة هذا المرض القاتل.

وحسبما ذكرت صحيفة الغارديان اللندنية فإن الباحثين الذين شاركوا في إعداد الدراسة قالوا إن طريقة الفحص الجديدة قد قلصت نسبة الوفيات نتيجة للإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 43% وقلصت حالات الإصابة بسرطانات الاحشاء بنسبة الثلث. وهو يعتبر ثاني أنواع السرطانات المسببة لأعلى نسب وفيات في المملكة المتحدة.

وكان هناك برنامج فحص يطبق في بريطانيا كلها لتعقب الإصابة بالسرطان لمن هو فوق الخامسة والستين من عمره لكن العلماء يقولون إن إجراء الفحوص لمن هم اصغر سنًا سيمنع تطور السرطان لديهم في حالة اكتشافه مبكرًا. وسيمكن تطبيق الفحص الجديد على إنقاذ 3000 شخص سنويًا.

وقال هاربال كومار الرئيس التنفيذي لجمعية بحوث السرطان البريطانية لمراسل صحيفة الغارديان إن هذه النتائج مشجعة جدَّا وأضاف أنه quot; من النادر أن ترى النتائج للتجارب السريرية بشكل مقنع لهذه الدرجةquot;.

وتعقب الباحثون أكثر من 170 ألف شخص لفترة معدلها 11 سنة وجرى فحص أكثر من 40 ألف منهم. وكانت عملية الفحص تتضمن التقصي الصوري والمعالجة في جلسة واحد. فباستخدام آلة quot;فليكسي سكوبquot; يمكن للمرض المدرب أن يفحص الجزء الأسفل من الأحشاء عبر شاشة موضوعة أمامه. والسرطان في المستقيم والأحشاء السفلى تحدث حين تتحول الخلايا الغشائية على جدار الأمعاء إلى خلايا سرطانية . وخلال تلك الجلسة يتمكن المعالج استخدام جهاز quot;فليكسي- سكوبquot; لإزالة النمو بسرعة ومن دون أي ألم مانعًا من تطوّر السرطان.

وأفضل سن لإجراء الفحص هو الخامسة والخمسون حسبما ذكرت البروفسورة وندي أتكين من قسم الجراحة في الامبريال كوليج في لندن وكانت فرضيتها التي وضعتها عام 1994 آلت إلى تجارب جرت في بريطانيا وفي بلدان أخرى وتوجت بصنع هذا الجهاز.

وقالت البروفسورة اتكينز إن فحص جهاز quot;فلكسي سكوب هو لمرة واحدة. ولا يستغرق أكثر من 5 دقائق لكن تأثيره يبقى مدى الحياةquot;.