حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة من كارثة في المستشفيات بسبب نفاد الوقود.

غزة:حذرت وزارة الصحة في الحكومة الفلسطينية المقالة من كارثة انسانية وصحية ستلحق بالقطاع الصحي في قطاع غزة جراء rlm;نفاد الوقود في المستشفيات.

وقالت الوزارة في بيان صحافي ان اليوم السبت ان مستشفيات قطاع غزة تعاني من نقص rlm;حاد في الوقود يصل إلى 300 ألف لتر من السولار لتشغيل المولدات الكهربائية.

rlm; واكدت الوزارة أن حجم الضرر على المرضى وعلىlrm; lrm;الأجهزة الطبية كبير جدا لاسيما وأن العديد rlm;من المستشفيات قد تتوقف فيها بعضlrm; lrm;الخدمات الطارئة والمهمة جدا، بالإضافة إلى ثلاجات الأدوية، rlm;ومختبرات التحاليلlrm; lrm;الطبية وبنوك الدم، وتعطيل او تراجع جلسات غسيل الكلى في المستشفيات للكبار والصغار، وتعطل اجراء التحاليل الطبية.

واشارت الى احتمال فساد العلاجات والامصال والتطعيمات والادوية التخصصية لامراض السرطان والدم التي تحفظ في ثلاجات مستودعات الادوية الثمانية التي تبلغ قيمتها ملايين الدولارات.

وبينت كذلك ان انقطاع التيار الكهربائي واعادته ثم انقطاعه سيتسبب lrm;بأعطال في الأجهزة والأنظمة rlm;والمعدات الطبية، والتي تحتاج إلى وقت وجهد ومال كبير لصيانتها مثل وحدات التكييف المركزي لأقسام rlm;العمليات والعناية المركزة وأجهزة (سي.تي) ومحطات توليد الأكسجين ووحدات rlm;الفاكوم والهواء وغيرها من الاجهزة.

وناشدت وزارة الصحة في الحكومة المقالة المؤسسات الدولية والإنسانية والحقوقية، وفي مقدمتها اللجنة rlm;الدولية للصليب الأحمر، ومنظمة الصحة العالمية، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين بضرورة التدخل rlm;الفوري والعاجل قبل فوات الأوان للضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي من أجل السماح بادخال الوقود اللازم.