نهى احمد من سان خوسيه: يسود اعتقاد بين الناس بان اكل الشوكولا ترفع من المعنويات، الا ان هذا الاعتقاد ادحضته دراسة اشارت الى ان الأشخاص الذين يستهلكون بانتظام هذا المنتج هم أكثر من يعاني من الاكتئاب.

ولقد وضع هذا الدراسة باحثون في جامعة كاليفورنيا بسان دييغو الأميركية برئاسة طبيبة العلوم النفسية ناتالي روز ، بعد اجراء بحوثا لسنوات طويلة على اكثر من 50 الف شخص من الذكور والاناث يتناولون الشوكولا، فاتضح لهم بان الذين يتناولون ما لا يقل عن 200 غرام منها في الأسبوع مصابون بالكآبة اكثر من الذين يأكلونها لماما.

ووفقا للعلماء، على الرغم من أنه قد يكون هناك بعض الحقيقة في الاعتقاد بأن الشوكولا ترفع معنويات الشخص، لكن لم تتوفر ادلة علمية على ذلك حتى الان، فيما دلت الدراسة بان من يتناولها مصاب حقا بحالة نفسية، لذا استبعدوا ان تكون الشوكولا هي علاج للاكتئاب، عدا عن ذلك فان الاكثار من الشوكولا قد يسبب بثورا في البشرة خاصة لدى اصحاب البشرة الحساسة.

وبحسب تفاصيل في الدراسة من بين الخمسين الف تم اختيار الف شخص من البالغين اعطوا 12 ضعفا من الشوكولا على مدى شهر فظهرت عليهم علامات اعلى من الاكتئاب اكثر من الباقين الذين تناولوا 200 غرام في الاسبوع. ومن اجل التثبت اكثر من النتائج اخضعوا لفحص من قبل اطباء نفس فاكدوا نفس النتيجة.

ولم تعط الدراسة تفسيرًا علميًا لهذه النتائج وليس من الواضح ايضا لماذا يأكل الناس المصابيون بالاكتئاب كميات اكثر من الشوكولا مقارنة مع اخرين غير مصابين بهذه الحالة. مع ذلك وضعت بعض الاحتمالات المسببة لاكل الشوكولا منها انها اعتقاد المصاب بالاكتئاب بان ذلك قد يمكنه من ممارسة علاج ذاتي قد يمنحه مزاجا صافيا ونشوة اثناء اكلها، بسبب طعمها اللذيذ.

لكن اودرت الدراسة تفسيرًا آخر اكثر واقعية، فكما هو الحال مع النشوة المؤقتة التي يسببها الكحول، فان طعم الشوكولا يمكن أن يكون له فائدة على المزاج العام على المدى القصير ولكن لها تأثير سلبي على المدى الطويل الأمر الذي يجعل الناس يشعرون بالسوء فيما بعد وخاصة عند تناولهم كمية كبيرة منها.
ولقد قابلت هذا الدراسة دراسة اخرى وضعها معهد العلوم الغذائية والصحة النفسية في العاصمة المكسيكية اكدت تأثير النظام الغذائي على الحالة المزاجية.

وكما قالت لوريتا سبينس التي اشرفت على الدراسة ان الشعور الذي يتملكنا ونحن نأكل هي من العوامل التي قد تكون مرتبطة ارتباطا وثيقا بالحالة النفسية فيما بعد. وهناك الكثير من الناس بحاجة إلى استهلاك منتجات معينة أو تناول الطعام للتقليل من قلقهم ، وهذا ينطبق على سبيل المثال على الاشخاص الذين يعانون من الضغط النفسي والاكتئاب.
لكن برأيها من الضروري إجراء مزيد من الدراسات كي يتم بالضبط تحديد العلاقة بين الشوكولا والمزاج فهذا يساعد ايضا اطباء النفس في معالجتهم لمرضاهم.