طلال سلامة من برن (سويسرا): يفيدنا الباحثون، في مركز شيكاغو الطبي (Chicago Medical Center)، التابع لجامعة شيكاغو، أنهم توصلوا الى هندسة دواء جديد لعلاج سرطانات الرأس والرقبة وكذلك سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة. يذكر أن سرطان الرأس والرقبة يستأثر ب3 الى 6 في المئة من اجمالي حالات السرطان، التي يتم تشخيصها اليوم. ويسجل أكثر من نصف مليون حالة سرطان رأس أم رقبة، سنويًا، حول العالم. وثُلثا المرضى هم من الرجال، والثلث المتبقي من النساء. أما سرطان الرئة، ذو الخلايا غير الصغيرة، فيتم تصنيفه اما كمرض محدد (يصيب جهة واحدة من القفص الصدري)، يصيب 30 الى 40 في المئة من الضحايا، او كمرض انتشاري يتم تشخيصه لدى 60 الى 70 في المئة من المرضى.

ويدعى الدواء الجديد، الاختباري، (BIBW 2992)، وأظهر فاعليته لدى 22 في المئة من المرضى المتطوعين مقارنة ب13 في المئة المنوطة بالعلاج التقليدي الذي يعتمد على دواء بيولوجي. ويستهدف الدواء الجديد عامل النمو المعروف باسم المتلقي السطحي لمحفزات النمو (Epidermal Growth Factor Receptor). ويعتبر أول دواء فموي قادر على خدمة المرضى المصابين بمراحل متقدمة من سرطان الرأس والرقبة. كما أثبت الدواء فاعليته على مرضى سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة.

لغاية اليوم، يصيب اليأس القاتم مرضى سرطان الرأس والرقبة لكونه غالبًا ما يعاود الظهور، عقب استئصاله جراحيًا. في ما يتعلق بالاستراتيجيات العلاجية، فانها شبه غائبة حاليًا.