توصل الطب مؤخرا الى دواء من شأنه ان يسجل نتائج ملموسة في إطار محاربة مرضالذئبة الحمراء.

___________________________________________________________________________________

تعتبر الذئبة الحمراء الجهازية (Systemic Lupus Erythematosus) مرض مناعي ذاتي (autoimmune diseases) ينتمي الى مجموعة من الأمراض التي يهاجم من خلالها الجهاز المناعي أنسجة وخلايا في الجسم ملحقاً بها التهابات وتلف. وهذا أمر شاذ بما أن الوظيفة الأساسية لجهاز المناعة المكتسبة بالجسم هي التعرف على كل ما هو غريب ومعادي، كما الميكروبات الضارة أو الفيروسات، قبل شن هجوم للقضاء عليه. ان هذا المرض المزمن يصيب أعضاء متعددة، بالجسم، ويتميز بوجود فترات من النشاط وفترات من الكمون. كما أن أغلب الإصابات به تكون بين النساء، اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و45 عاماً، أي في فترة الخصوبة. وتبلغ الاصابة بالمرض، بينهن، 70 إلى 90 في المئة من مجموع الإصابات.

بعد طول انتظار، دام أكثر من خمسين عاماً، يتلقى أكثر من خمسة ملايين مريض، حول العالم، نبأ وصول أول دواء، جديد ومركز، لعلاج الذئبة الحمراء الجهازية في الأسواق، على المدى القريب. يدعى الدواء الجديد، وهو جسم مضاد أحادي النواة، (Benlysta) أو quot;بيليمومابquot; (belimumab). وهو يستهدف أحد السيتوكينات(البروتينات)، المعروفة باسم (BLyS)، التي تجعل الجهاز المناعي يهاجم أنسجة الجسم وخلاياه.

قبل اليوم، كان العلاج يتمحور حول إعطاء المريض جرعات ضخمة من الكورتيزون، أو الأدوية التي تعطل ردود فعل جهاز المناعة المكتسبة بالجسم(وهي مستعلمة في عمليات زرع الأعضاء). بيد أن النتائج غير مرضية نظراً للأعراض الجانبية ثقيلة المعيار، على المرضى. هذا ومن المتوقع أن يصل الدواء الجديد الى الأسواق الأميركية، في غضون أسبوعين، ثم الى بقية دول العالم في الشهور القليلة القادمة.

على صعيد العلاج، فان تكاليفه ترسو على 35 ألف دولار، سنوياً. وشارك في ابتكار هذا الدواء (Human Genome Sciences Inc) سوية مع quot;غلاكسو سميث كلاينquot;.