أظهرت أول دراسة من نوعها أجراها باحثون في مستشفى جامعة كنساس الأميركية ان ممارسة اليوغا بانتظام تقلل معدلات حدوث اضطرابات في دقات القلب.

___________________________________________________________________________________

توصلت دراسة أميركية محدودة وأولية الى أن ممارسة اليوغا يمكن ان تخفف الكآبة والقلق اللذين يصيبان عادة من لديهم اضطراب في ضربات القلب.

ولتحديد أثر اليوغا على إيقاع القلب استخدم الباحثون عينة من 49 شخصا تتراوح أعمارهم من 25 الى 70 عاما مصابين باضطراب في دقات القلب لكنهم عموما بصحة جيدة. وأمضى المشاركون في الدراسة الذين كانوا جميعهم غرباء على اليوغا الاشهر الثلاثة الأولى من البحث في ممارسة نشاطهم الاعتيادي سواء أكان الركض أو عدم القيام بأي تمارين. ثم شاركوا خلال الأشهر الثلاثة التالية في دروس باليوغا لمدة 45 دقيقة كل مرة. كما زُود المتطوعون بأفلام تعليمية لاستخدامها في ممارسة اليوغا خلال فترة البحث.

وتشير نتائج البحث الى ان اليوغا قد تكون أداة فاعلة في تقليل معدلات حدوث اضطراب في دقات القلب. إذ كان معدل حدوث الاضطراب في ايقاع القلب 3.8 مرة في المتوسط خلال الفترة الأولى و2.1 مرة خلال فترة ممارسة اليوغا. والأكثر من ذلك أكد المرضى تراجع شعورهم بالكآبة والقلق خلال ممارسة اليوغا.

ونقلت مجلة تايم عن رئيس فريق الباحثين دانونجايا لاكيريدي ان المعروف عن اليوغا انها تحد من تأثير عوامل عديدة تزيد خطر الاصابة بمرض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الكولسترول وتصلب الشرايين والتوتر العصبي والالتهاب البدني.