رُفع النقاب عن أن مجموعة من العلماء زرعت مخدر الحشيشة في مكان سرّي بجنوب انكلترا على أمل استخلاص دواء للصرع منه.

____________________________________________________________________________________

أْعلن فريق من الباحثين بجامعة ريدينغ الانكليزية اكتشافه ثلاث مكونات في ورق مخدر الحشيشة يمكن ان تساعد على تخفيف نوبات الصرع وربما وقفها تماما.

ويقوم الباحثون الآن باستخلاص هذه المواد من الحشيشة المزروعة في مشاتل كبيرة سرية بجنوب انكلترا على أمل تطوير عقار يمكن ان يساعد الملايين من يعانون ويلات الصرع حول العالم. والسرّية يفرضها الخوف بالطبع من أن يغزو اللصوص هذه المشاتل لأغراضهم الأخرى.

والتقت صحيفة laquo;تليغرافraquo; بالدكتور بن ويلي الذي يقود فريق الباحثين في كلية الصيدلة بجامعة ريدينغ، فقال إن المكونات الثلاثة الموجودة في الشيشية أظهرت فعالية في محاربة الصرع وسط حيوانات المختبرات. والمهم، تبعا له، فيبدو أن للعقار المستخلص آثارا جانبية تقل كثيرا عنها لدى العقاقير المستخدمة حاليا.

وقال الدكتور ويلي: laquo;من وجهة النظر العلمية فإن في نبات الحشيشة عموما كنزا بالنسبة للمشتغلين بعلم الأدوية. وقد جربنا المكونات الثلاثة على 3 من 12 حيوانا والنتائج المبدئية مشجعة للغاية، خاصة وأن أعراضها الجابية قليلة الأثر بالقياس الى العقاقير السائدة في السوق حاليا. وتجدر الإشارة الى أن هذه المكونات لا تقود الى حالة السُطْل التي يشتهر بها مخدر الحشيشةraquo;.

يذكر أن سبب نوبات الصرع يعود الى أنشطة كهربائية فجائية في الدماغ تعيق الطرق الطبيعية التي يتبادل بها الرسائل مع مختلف أعضاء الجسد. ويؤدي هذا الأمر الى نوبات يمكن ان تلحق جراحا بصاحبها لأنه يفقد القدرة على السيطرة على حركات جسده.
ويعمل الدكتور ويلي، مع اثنين آخرين، بالتعاون مع خبراء شركة العقاقير الطبية laquo;جي دبليو فارماسوتيكالزraquo; على تطوير العقار الجديد. ويقول هؤلاء إن اثنين من المكونات الثلاثة يتميزان بقدرتهما على وقف الأنشطة المختلة في أدمغة الحيوانات، وإنهم يأملون أن يبدأ تجريب العقار المستخلص على البشر في غضون ثلاث سنوات.

ويذكر ان استخدام الحشيشة طبيّاً يظل محصورا في معالجة آثار مرض التصلب المتعدد وفي تخفيف الآلام على مرضى السرطان. وقد حصلت الشركة الصيدلانية العاملة في مشروع جامعة ريدينغ على ترخيص بحصد 20 طنا في السنة من الحشيشة المزروعة سرا في الريف الانكليزي الجنوبي لأغراض طبيّة بحت. ويُحتفظ بالمشاتل الزجاجية في درجة 77 فهرنهايت وتُحمى بأسوار مهربة وبالحراسة 24 ساعة في اليوم ضد اللصوص المحتملين.

وقال ناطق باسم جمعية laquo;إيبيليبسي آكشنraquo;، المعنية بشؤون المصابين بالصرع، إن هذا المرض laquo;حالة صعبة العلاج. ونحن نحيط علما بأن بعض مرضاه يلجؤون لتدخين الحشيشة. ولذا يتعين علينا تحذير الجميع من أن هذا الأمر بينما يساعد البعض فإن من شأنه أن يفاقم المشكلة لدى البعض الآخرraquo;.

ومضى قائلا: laquo;عموما فنحن نرحب بالبحث الأخير هذا. فيمكن له أن يعيننا على مزيد من الفهم للعقاقير البديلة، وقد تثبت نتائجه فعاليتها على المدى البعيد في مساعدة ضحايا الصرع الذين لا يستجيبون للعقاقير التقليديةraquo;. ويذكر ان أكثر من نصف المليون شخص يعانون من هذا الداء في بريطانيا وحدها.