تشعر بعض السيدات المصابات بأمراض نسائية بالحرج من استشارة الطبيب نظرا للوصمة المرتبطة بقضاياهن الصحية. ويؤكد الأطباء أن لا داعي لمثل هذا الشعور ولا بد من توعية النساء بالالتهابات النسائية الشائعة.

______________________________________________________________________________________

تعدأكثرالأمراض النسائية انتشارا البثور أو الدمامل في الجهاز التناسلي والافرازات المهبلية والتقرحات. وكثيرا ما يكون الإفراز ناجما عن التهابات بكتيرية مهبلية أو طفيل وحيد الخلية اسمه ترايكوموناس ، بما في ذلك مرض ترايكومياسيس الذي يُنقل جنسيا ، أو الالتهابات الفطرية حسب التسمية الشائعة.

ويمكن ان تكون الافرازات المهبلية مزعجة بسبب الرائحة والحكة. وما يزيدها حدة ان المرأة كثيرا ما تعمد الى هرش المنطقة المصابة وغسلها بالماء الساخن لتخفيف الأعراض. ولكن هذا يفتح الباب لالتهابات بكتيرية ثانوية.

والالتهاب المهبلي غير المحدد هو الأكثر شيوعا بنسبة تصل الى 50 في المئة من الاصابات. وتكون الرائحة المنبعثة رائحة quot;سمكيةquot;.

وتزداد الافرازات في حالة الاصابة بمرض ترايكومياسيس. وبسبب انتقال هذه المرض جنسيا يتعين علاج الرجل لتفادي تكراره.

اما الالتهاب الفطري فهو مرض يصيب المرأة البالغة خلال سنوات الانجاب. والى جانب الحكة الشديدة يُشبَّه افراز السائل بالجبنة القريش. وتحدث الاصابة بهذا المرض في غالب الأحيان خلال فترة الحمل أو إذا كانت المرأة مصابة بمرض مثل داء السكري.

من الأمراض المعدية الأخرى السيلان والكلاميديا التي تصيب عنق الرحم والمجرى البولي. وكلاهما من الالتهابات البكتيرية ويُنقلان جنسيا. وتعتبر مراجعة الطبيب فورا مسألة لا تقبل النقاش.

وقد تكون الافرازات المهبلية مؤشرا الى التهاب الحوض الذي يستدعي علاجا سريعا وخاصة إذا كانت الافرازات مصحوبة بألم في البطن أو أعراض بولية أو حمى. ويمكن ان ينتقل من الحامل الى الطفل خلال الوضع. ويمكن للعلاج السريع ان يمنع مضاعفات مثل نشوء أكياس حوضية والعقم والحمل خارج الرحم. ويتعين علاج الرجل ايضا.

وتكون البثور أو الدمامل المهبلية ناجمة عن فيروس يرتبط بسرطان عنق الرحم. وهي تنتقل جنسيا وشديدة العدوى. وتحدث الاصابة عادة في الفئة العمرية بين 15 و25 عاما. وتظهر البثور فرادا أو عنقودية ويتفاوت حجمها من رأس الابرة الى رأس القرنابيط. وعلى الحوامل معالجة البثور بسرعة لأنها يمكن ان تنتقل الى الطفل. ويكون العلاج بالاستئصال المباشر أو الكي.

وتقترن أكثر أنواع التقرحات انتشارا بمرض العقبول البسيط أو الحلأ البسيط أو الهربس وهو مرض جلدي قديم. وينتقل الى الشريك الآخر في 75 في المئة من الحالات. وغالبية المصابين من الفئة العمرية 15 الى 25 عاما.

هذه بعض القضايا الصحية التي يتعين على المرأة ان تتصدى لها بلا حرج حرصا على سلامتها الشخصية وسلامة عائلتها.