لؤي محمد من لندن: يتعرض الرجال في بريطانيا للإصابة بالسرطان أكثر من النساء بسبب بؤس أنماط العيش التي يتبعونها حسبما حذر خبير صحة دولي. فمن خلال الأرقام اتضح أن الرجال أكثر استعدادا بنسبة 14% للإصابة بهذا المرض عن النساء في إنجلترا. لكن ذلك ليس أمرا لا محالة منه حسبما قالت الدكتورة راشيل تومبسون نائبة رئيس quot;صندوق بحوث السرطان العالميquot; بل يعود إلى ما يتناولونه من طعام وما يستهلكونه من كحول.

وحسب الأرقام فإن الرجال سجلوا معدلات أعلى في كل عوامل الخطورة عدا النشاط الجسدي حيث أنهم يقومون بذلك من النساء. لكن الاستطلاعات كشفت عن أنهم أقل دراية بالعلاقة ما بين نمط العيش الذي يتبعونه والإصابة بهذا المرض، وهذا ما جعل quot;صندوق بحوث السرطان العالميquot;(دبليو سي أر أف) يصدر دليلا صحيا للرجال لتحسين الوعي بالكيفية التي يمكنهم وفقها حماية أنفسهم من السرطان.

وبلغ عدد الوفيات في عام 2008 جراء الإصابة بالسرطان في المملكة المتحدة 156594 ndash; 81587 رجلا و75007 امرأة. ويتسبب السرطان في 28% من حالات الوفاة بين الرجال ويحتل الموقع الثاني بعد أمراض القلب والدورة الدموية التي تحتل نسبة 37%. وقالت الدكتورة تومبسون لمراسل صحيفة الديلي تلغراف اللندنية إن quot;للرجال معدلات أعلى في أمراض كثيرة مقارنة بالنساء مما يجعلها تبدو كأنها جزءا من حقائق الحياةquot;.لكن السبب يكمن في عوامل تتعلق بأساليب العيش أكثر من أي شيء آخر. ولذلك فإن quot;تناول فواكه وخضار أكثر والحفاظ على وزن صحي وتخفيض كمية الكحول يستطيع الرجال أن يحققوا اختلافا كبيرا عن نسبة مخاطر الإصابة بالسرطانquot;.