خلص فريق من الباحثين، عبر دراسة حديثة، إلى أن فيتامين quot;Aquot; يلعب دوراً رئيسياً في مقاومة سرطان البنكرياس. ______________________________________________________________________

مِن المعروف أن مَن يصاب بسرطان البنكرياس تقل لديه معدلات البقاء على قيد الحياة، دوناً عن غيره من باقي الأمراض السرطانية، وسبق أن تم التوصل إلى أن كل من يصاب به لا يعيش مدة تزيد عن العام.

ووجد فريق بحثي دولي من معهد بارتس - Barts لبحوث السرطان في العاصمة البريطانية لندن أن زيادة مستويات فيتامين quot;Aquot; في الخلايا السليمة الموجودة حول الخلايا المصابة بالسرطان يمكنها أن تعمل على وقف نمو السرطان. وقاد هذا المشروع البحثي المشترك د. هيرمانت كوشر، الطبيب الاستشاري في التأمين الصحي بلندن مع جامعة كامبريدج ومعهد هوبريخت في هولندا. وقال كوشر في هذا السياق :quot; يُتَوَقَّع أن تقود النتائج التي توصلنا إليها في هذا الشأن إلى تحسن معدلات البقاء على قيد الحياة، والتوصل كذلك لطرق علاجية مختلفة تعني بمحاربة سرطان البنكرياس الذي يقتل سنوياً ما يقرب من 7500 مريض بالمملكة المتحدةquot;.

ويمكن العثور على فيتامين quot;Aquot; في العديد من الأطعمة، التي يأتي على رأسها الجزر والبروكلي، وغالباً ما تقل مستوياته لدى كثير من الأشخاص المصابين بالمرض.