اكتشف باحثون الجين المسؤول عن الاصابة بسرطان الدم معروف باسم "لوكيميا الخلية الشعرية".

انه نوع نادر من سرطان الدم، معروف باسم quot;لوكيميا الخلية الشعريةquot; (Hairy Cell Leukemia) تتطور فيه الخلايا الليمفاوية لأخرى سرطانية تأخذ شكل الشعر الدقيق. اليوم، يفيدنا الباحثون الأوروبيون أنهم اكتشفوا الجين المشوه، الواقف وراء الاصابة بهذا النوع من السرطان. بالطبع، فان هذا الاكتشاف سيكون له انعكاسات، هامة وسريعة، على مسار التشخيص لعلاج مرض، نادر بالفعل. هذا ويدعى الجين المُكتشف quot;برافquot; (BRAF) وهو يتشوه 100 في المائة. لذلك، فانه سيكون الهدف الرئيسي لتشكيلة من الأدوية التي ستعالج سرطان الخلية الشعرية.

في الحقيقة، يعترف الأطباء السويسريون أن هذا النوع النادر من سرطانات الدم معروف منذ حوالي النصف قرن. بيد أن أسباب الاصابة به، على مستوى الحمض النووي، غامضة بعد! ما يعني أن امكان استبدال العلاجات الحالية بأخرى، مدروسة وفق كل حالة مرضية على حدا، سيضحي أمراً ممكناً قريباً. يذكر أن 40 في المئة من المرضى، الذين يخضعون للعلاج التقليدي، يعاودون الاصابة بالمرض بعد مرور 5 الى 10 سنوات على شفائهم. أما الأدوية الجديدة، فانه سيتم هندستها اعتماداً على مزايا الجين quot;برافquot;.

بالطبع، فان الأدوية الجديدة ستزداد فعالية كلما قرر عمالقة انتاج الأدوية رفع سقف الاستثمار على علاج لوكيميا الخلية الشعرية، المهمل حالياً. علاوة على ذلك، ينوه الباحثون الأوروبيون بأن الجين quot;برافquot; ضالع في 50 في المئة من الاصابات بسرطان الجلد quot;ميلانوماquot;. يذكر، هنا، أن عدد الاصابات بالميلانوما في ارتفاع مستمر. كما أن علاجه أضحى أصعب من أي وقت مضى. لذلك، فان الأدوية الجديدة ستستهدف عصفورين(لوكيميا الخلية الشعرية والميلانوما) في حجر واحد.