يفيدنا الباحثون الأوروبيون أن رذاذاً أنفياً، يحتوي على مادة quot;فينتانيلquot;، يضمن راحة سريعة للمريض أثناء تعرضه لنوبة الوجع.
_______________________________________________________

يولد الوجع فجأة ويتفشى بسرعة وقوة انما لا يدوم طويلاً. انه وجع الاصابة بالسرطان، ويطلق عليه الأطباء اسم quot;الوجع القاعدةquot; (breakthrough cancer pain) ويتعايش معه، يومياً، ستة من بين عشرة مصابين بالسرطان، حول العالم. في الحقيقة، فانه ألم حاد يبلغ ذروته بعد ثلاث دقائق من اشتعاله، بالجسم، ويدوم لما معدله 30 دقيقة ولا يتخطى الساعة في 90 في المئة من الحالات. يومياً، يتكرر هذا الوجع مرة واحدة لغاية أربع مرات.

يعتبر الألم العارض الأكثر تفشياً لدى مرضى السرطان. ويعاني منه نصف المصابين وحوالي 70 في المئة من أولئك المصابين بمراحل متقدمة منه. في مطلق الأحوال، فان لهذا الألم تداعيات تُغرز، كالخنجر، في جسد المريض ونفسيته. ومع أنه يوجد أدوية، ومن ضمنها المورفين، تؤخذ في أوقات ثابتة، كل يوم، الا أن أوجاع السرطان لا يمكن علاجها بفاعلية تامة.

اليوم، يفيدنا الباحثون الأوروبيون أن رذاذاً أنفياً، يحتوي على مادة quot;فينتانيلquot; (fentanyl)، يضمن راحة سريعة للمريض أثناء تعرضه لنوبة الوجع. كما أن استعمال هذا الرذاذ سهل ويمكن للمريض أن يتحمله من دون مشاكل تذكر. ويمكن شراء هذ ا الرذاذ بناءعلى وصفة طبية حصراً. ويناسب الدواء المصابين البالغين الذين يتم علاج وجعهم السرطاني المزمن بواسطة المسكنات الأفيونية.