أظهرت دراسة طبية جديدة ان زيادة كمية الفيتامين quot;دquot; في الدم يمكن أن يساعد على منع التدهور البصري والإصابة بالعمى لدى كبار السن.


أشار العلماء إلى أن تناول فيتامين quot;دquot; لمدة ستة أسابيع يمكن أن يساعد في تحسين الرؤية في منتصف العمر، ويعمل أيضاً على خفض مستويات (اميلويد بيتا) وهو البروتين السام المرتبط بمرض الزهايمر. على الرغم من أن الأبحاث أجريت على الفئران في منتصف العمر، إلا أن العلماء يعتقدون أن هذه النتائج يمكن أن تكون لها انعكاسات هامة وإيجابية على صحة البشر.

ومن جانبه، أشار البروفيسور غلين جيفري من جامعة لندن إلى أنه quot;لا بد من إجراء التجارب السريرية الكاملة على البشر للتأكد بشكل أفضل من هذه النتائجquot;، موضحاً أن التهاب شبكية العين وإصابتها بالضمور البقعي المرتبط بتقدم السن من أكثر الأسباب المسببة للعمى للأشخاص فوق سن الخمسين في الدول المتقدمة.

لإثبات هذه النتائج، قام العلماء بحقن إناث الفئران بزيت عباد الشمس الذي يحتوي على فيتامين quot;دquot; كل ثلاثة أيام، كما تم حقن مجموعة أخرى من الفئران بزيت عباد الشمس الخالي من فيتامين quot;دquot;. وبعد ستة أسابيع أظهرت الاختبارات التي تقيس الاستجابات الكهربائية للخلايا الشبكية تحسناً ملحوظاً في رؤية الفئران التي تم حقنها بفيتامين quot;دquot;.

ويعود السبب في ذلك إلى أن فيتامين quot;دquot; يؤثر على أعداد خلايا يطلق عليها خلايا البلاعم والتي تلعب دوراً حيوياً في جهاز المناعة، لكنها في الوقت نفسه قد تؤدي إلى الإصابة بالالتهاب. ويؤثر الفيتامين quot;دquot; أيضاً على خفض كمية (أموليد بيتا) الذي قد يسبب الضمور البقعي أو الزهايمر بالإضافة إلى أمراض القلب.