من شأن الفيتامين quot;ديquot; أن يلعب دورا أساسيا في استجابة الجهاز المناعي استجابة فعالة ضد أمراض من قبيل السل، بحسب النتائج التي توصل إليها فريق من الباحثين.
___________________________________________________________________

يؤدي اكتشاف فيتامين دي وتأثيره في محاربة السل إلى استحداث علاجات ضد هذا المرض الذي يودي بحياة 1,8 ملايين شخص كل سنة في العالم. ويعتبر عموما أصحاب البشرة الداكنة أكثر عرضة لمرض السل وتشهد بعض المناطق في إفريقيا أعلى نسب من المرضى في العالم. وبحسب فريق الباحثين الدولي الذي توصل إلى هذا الاكتشاف، قد تكون هذه الحساسية المتزايدة على البكتيريا العضوية عائدة بجزء منها إلى تكاثر الميلانين عند أصحاب البشرة الداكنة وهي مادة صبغية تحمي من الإشعاع فوق البنفسجي.

ومن خلال تخفيض امتصاص هذه الأشعة الشمسية، تخفض الميلانين ايضا انتاج الفيتامين quot;ديquot;، على ما فسر القيمون على هذه الدراسة التي نشرت في النسخة الإلكترونية من المجلة الاميركية المتخصصة quot;ساينس ترانزناشونال مديسينquot;. وتنتج غالبية نسبة الفيتامين دي الطبيعية من التفاعل بين الإشعاع فوق البنفسجي واحدى مشتقات الكولستيرول الموجود عادة في الجسم.

ودرس الباحثون العمليات التي تسمح للجهاز المناعي بالقضاء على العوامل المسببة للمرض وإبطال تأثيرها من قبيل البكتيريا العصوية التي تسبب مرض السل. فاكتشفوا أن الخلايا quot;تيquot; المسؤولة عن استجابة الجهاز المناعي تنتج بروتينا معروفا باسم انترفيرون يسمح لخلايا quot;تيquot; بالتواصل وشن هجوم ضد البكتيريا المسببة للسل.

إلا أنه بغية ضمان فعالية مفعول الانترفيرون ينبغي أن تكون نسبة الفيتامين quot;ديquot; كافية، على ما أوضح الباحثون جراء النتائج التي توصلوا إليها.
وقال الدكتور روبرت مودلين وهو أستاذ محاضر في طب الجلد وعلم الأحياء المجهرية في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس والقيم على هذه الدراسة التي مولت من معاهد الصحة الوطنية الأميركية ومؤسسة أبحاث ألمانية هي quot;دويتشي فورسشونغزغيماينشفتquot; إن quot;اكتشافنا يدفعنا إلى الظن أن زيادة نسبة الفيتامين دي بواسطة مكملات غذائية تحسن استجابة الجهاز المناعيquot;.