قد يسهم تناول جرعات زائدة من الفيتامين د في الحدّ من خطر الإصابة بالسبب الأولي للعمى، بحسب ما جاء في بحث حديث. __________________________________________________________________________________

وفقًا لصحيفة التلغراف، وجدت دراسة أجريت على النساء الكبار في السن أنه من غير المرجّح بنسبة 60 في المئة أن يصيبهن تنكّس بقعي متّصل بالعمر إن تتناول مستويات عالية من الفيتامين د. ويلاحظ العلماء أنّ الفيتامين د يتّصف بالمضاد للالتهاب، الأمر الذي قد يقي العين من الإصابة بأي مكروه.

ويشير البحث إلى أنّ تناول جرعات زائدة من الفيتامين د عبر الطعام أو حبّة الدواء بدلًا من أشعة الشمس قد يسهم في الحماية من تطوير التنكّس البقعيّ المتّصل بالعمر. إلا أنّ علماء أوصوا باستشارة طبيبهن في اتخاذ العقاقير. وتحذّر بعض الدراسات من أنّ الافراط في اتّخاذ جرعات زائدة من الفيتامين والتي أيضًا قد تسهم في الحد من خطر الإصابة بالسرطان، قد يضعف العظام.

ومن المعلوم أن التنكس البقعي المتصل بالعمر والذي جعل 230000 بريطانية عميان جزئيًا يقف وراء السبب الرئيسي في العمى حول العالم. كما أنه لا يوجد أي علاج لهذا الوضع الذي يسببه الاعتلال المتدرّج لوسط شبكة العين في مؤخرة هذه الأخيرة. ويذكر أنّ العلاج للحدّ من هذه العوارض محدود ومكلف. لذا من المهمّ أن تتم الوقاية قبل التوصّل إلى المراحل المتقدمة.

وجرى البحث على 1313 امرأة أميركية في سنّ انقطاع الطمث أي ما بين سن الخمسين والتاسعة والسبعين علمًا أن العلماء درسوا مستويات الفيتامين د وسألوهنّ عن نظامهنّ الغذائي وكميّة الوقت الذي يمضينه في الملأ. ومن ثمّ، أُعيد فحصهنّ بعد سنوات لمعرفة كمية النساء اللواتي يخسرن رؤيتهنّ. فوجد العلماء أن هؤلاء اللواتي يبلغ عمرهنّ ما دون الخمسة وسبعين واللواتي كنّ يتناولن جرعات زائدة من الفيتامين د من خلال الطعام مثل الحليب والسمك بدلًا من نور الشمس هنّ أقل خطورة من الإصابة بالتنكّس البقعي المتصل بالعمر في المراحل الأولية. إلا أنهم حذروا كبار السن من البدء بتناول حبوب الفيتامين د فورًا ذلك أن موقع وزارة الصحّة ينبّه من أنّ اتخاذ جرعات عالية لمدة طويلة قد يضعف العظام.